رئيس التحرير
عصام كامل

اليونيسيف تقدم لقاح السموم لحماية اللبنانيين بعد تفجير مرفأ بيروت

تقجيرات مرفأ بيروت
تقجيرات مرفأ بيروت

قالت ماركسي ميركادو، الناطقة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (أوتشا) عبر صفحة اليونيسف بالإنترنت، إن اليونيسيف تقدم لقاح الكزاز الوقائي للمصابين في بيروت، ووصلت هذه اللقاحات إلى لبنان يوم الجمعة 7 أغسطس الماضي.


وأكدت أن المنظمة توفر المياه لعمّال الميناء والمسعفين، وتنقل المياه بالشاحنات إلى أكشاك الصليب الأحمر اللبنانية الثلاثة التي تساعد الضحايا.




يذكر أن إبرة الكزاز هي إحدى أنواع المطعومات الضرورية للحماية من مرض التيتانوس (الكزاز)، وهو عبارة عن مرض غير شائع يسببه نوع معين من البكتيريا، وتعمل هذه البكتيريا على إنتاج نوع خاص من السموم يؤثر بدوره على الأعصاب والعضلات مسبباً تشنجات قوية في الرقبة والوجه والأطراف والمعدة.

وأوضحت الناطقة باسم اليونيسف أنه تم نصب خيمة في وسط بيروت، يستخدمها الشركاء لتقديم الإسعافات الأولية النفسية للأطفال ومقدمي الرعاية، وإحالة الذين يحتاجون إلى خدمات أخرى، بما في ذلك المأوى أو الماء أو الطعام أو مواد النظافة، مشيرة إلى أنه تم: "تم الوصول إلى ما لا يقل عن 675 طفلا ومقدم رعاية حتى الآن، وسيتم نصب ثلاث خيام إضافية لاحقا هذا الأسبوع".

يذكر أن يونيسف حشدت أكثر من 300 متطوع من الشباب للمساعدة في التنظيف والطبخ وتوزيع الطعام والماء والقيام بالإصلاحات الطفيفة في المنازل والمحلات التجارية، وقدموا المساعدة لنحو 14 ألف أسرة.

اظهار أخبار متعلقة




وكانت يونيسف قد ناشدت، يوم الجمعة الماضي، الحصول على تمويل أولي بقيمة 8.25 مليون دولار، ولكن من المتوقع أن تكون الحاجة أزيد عن ذلك.

وذكر المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، بابار بالوش، خلال المؤتمر الصحفي في قصر الأمم بجنيف الثلاثاء الماضي، بأن ما لا يقل عن 34 لاجئا تم الإبلاغ عن وفاتهم في التفجير حتى الآن.

وأضاف: "لا تزال فرقنا على الأرض تتحقق من هذه التقارير، ونخشى أن يرتفع عدد القتلى بين اللاجئين البالغ عددهم 200 ألف نسمة في بيروت. ولا يزال سبعة لاجئين في عداد المفقودين، وأصيب 124 بجراح، 20 منهم جراحهم بالغة الخطورة".

وتركز جهود المساعدة التي تقدمها المفوضية على توفير الحماية وتأمين المأوى. وتحشد المفوضية 12 مليون دولار لاستجابتها الطارئة للأسر الأشد تضررا والأكثر ضعفا. وتشمل الحزمة 9.6 مليون دولار لتدخلات المأوى و2.44 مليون دولار لأنشطة الحماية على مدار الأشهر الثلاثة المقبلة، بحسب موقع اليونسيف الرسمي بالإنترنت.


الجريدة الرسمية