رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليابان تحاكم أمريكيين بتهمة تهريب كارلوس غصن في 14 يونيو

كارلوس غصن
كارلوس غصن
أكد اليابان بالعربي، الموقع المتخصص في الشأن الياباني، أنه تقرر أن تبدأ محاكمة مواطنين أمريكيين بتهمة مساعدة كارلوس غصن رجل الأعمال اللبناني ورئيس مجلس إدارة شركة نيسان اليابانية السابق، على الهروب من اليابان، مشيرًا إلى أن محاكمة الأمريكيين تبدأ في 14 يونيو المقبل، أمام محكمة دائرة طوكيو. 

 
وكتبت اليابان بالعربي تغريدة على تويتر "من المقرر أن تبدأ محاكمة مواطنين أمريكيين اثنين متهمين بمساعدة رئيس مجلس إدارة نيسان السابق كارلوس غصن على الهرب من #اليابان في محكمة دائرة طوكيو في 14 يونيو/حزيران"

تهريب كارلوس غصن
وبحسب الموقع: تقول النيابة العامة إن مايكل تايلور، وهو عضو سابق في القوات الخاصة الأمريكية المعروفة بـ "القبعات الخضراء"، وابنه بيتر تايلور نقلا غصن في حاوية كبيرة وساعداه على الهرب إلى #لبنان على متن طائرة خاصة في ديسمبر/كانون الأول 2019"

وأضاف الموقع "وتقول مصادر إن الرجلين اعترفا بالتهم الموجهة إليهما، وأخبرا المحققين بأن كارول زوجة غصن هي التي طلبت منهما مساعدته على الهرب.وتظهر مواد التحقيق التي تم تقديمها إلى محكمة أمريكية أن بيتر تايلور تلقى ما مجموعه حوالي 1.3 مليون دولار من جانب غصن".

تهم مساعدة غصن
وكان الادعاء الياباني وجه تهما لاثنين من الأمريكان تتعلق بمساعدة كارلوس غصن، الرئيس التنفيذي السابق لشركة نيسان اليابانية، على الهروب من اليابان إلى لبنان في ديسمبر2019.




وقال الادعاء الياباني، في بيان له، إن الأمريكيين هرّبا غصن خارج اليابان داخل صندوق كبير يستخدم في نقل المعدات الموسيقية، ووضع على متن طائرة خاصة رغم علمهما بأنه ممنوع من مغادرة اليابان بسبب تهمًا وجهت إليه.

الاعتقال والمحاكمة
يذكر أن كارلوس غصن اعتُقل في نوفمبر 2018، وكان ينتظر محاكمته في اليابان، بعد وُضعه رهن الإقامة الجبرية في منزله بتهم تتعلق بمخالفات مالية، وكانت هناك ادعاءات تفيد بأنه أفصح عن مبلغ أقل من راتبه لسنوات وحول 5 ملايين دولار من شركة نيسان إلى وكالة للسيارات تحت سيطرته.

ولاحقت اليابان رجل الأعمال اللبناني كارلوس غصن، ما دفعه للهروب من اليابان سرًا، والعودة إلى لبنان في 30 ديسمبر 2019، وخلال رحلة هروبه مر بتركيا، وغير طائرته في مطار أتاتورك في إسطنبول، ونتيجة للتحقيقات اعتقلت السلطات التركية عددا من المشاركين في تهريب كارلوس غصن.

وفور عودته إلى بلده لبنان أجرى كارلوس غصن حوارًا مع الفضائية الأمريكية CNN، مع الإعلامي الشهير ريتشارد كويست، حيث قال غصن إنه يشعر بـ"السوء" بسبب تضرر من ساعدوه على الهروب، لكنه عاد وقال "لكن الجميع كان يعلم مخاطر تلك العملية".
Advertisements
الجريدة الرسمية