Advertisements
Advertisements
الأربعاء 12 مايو 2021...30 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الناظر يكشف أعراض جديدة لكورونا: الطفح الجلدي والهرش لأول مرة

تريند هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

حنان عبد الهادي

 نصح الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز  القومي للبحوث، الأشخاص الذين لم يعانوا من قبل من أمراض جلدية، وظهرت عليهم أعراض جلدية (طفح جلدي بالصدر والبطن، وتورم واحمرار، والرغبة في الهرش بأجزاء الجسم) أن يقوموا بإجراء تحاليل كورونا كخطوة احترازية لاستبعاد الإصابة.  


وكتب الدكتور هاني الناظر تدوينة على الفيس بوك "كطبيب أمراض جلدية انصح أي انسان لم يعاني من امراض جلدية من قبل  ثم تظهر  عليه فجأة هذه الأيام ولأول مرة أعراض جلدية مثل طفح جلدي في مناطق الصدر والبطن والذراعين او تورم واحمرار أصابع اليدين او القدمين او رغبة شديدة في الهرش بأجزاء مختلفة بالجسم أن يقوم بإجراء تحاليل كورونا كخطوة احترازية لاستبعاد الإصابة أو تأكيدها واتخاذ اللازم"

أعراض كورونا
يذكر أن منظمة الصحة العالمية حددت أعراض فيروس كورونا، مؤكدين أنه قد تظهر علامات وأعراض كوفيد 19 بعد يومين حتى 14 يومًا من التعرض له. وتتضمن العلامات والأعراض الشائعة  (الحُمّى، والسعال، والتعب، وقد تشمل أعراض كوفيد 19 المبكرة فقدان حاستي الذوق أو الشم".

وتشمل الأعراض الأخرى (ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس، وآلام العضلات، والقشعريرة، والتهاب الحلق، وسيَلان الأنف، والصداع، وألم الصدر، والعين القرنفلية (التهاب الملتحمة)، والغثيان، والقيء، والإسهال، والطفح الجلدي)

أعراض خفيفة وحادة
وتتراوح شدة أعراض كوفيد 19 بين خفيفة جدًا إلى حادة. ويُصاب بعض الأشخاص بأعراض قليلة فقط، وقد لا تكون لدى بعض الناس أي أعراض على الإطلاق. قد يعاني بعض الأشخاص من تأزُّم الأعراض، مثل تفاقم ضيق النفس وتفاقم الالتهاب الرئوي، بعد حوالي أسبوع من بدء الأعراض.




وذكر خبراء الصحة العالمية أن الأشخاص الأكبر سنًا عرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بأعراض كوفيد 19 خطيرة، ويزداد ذلك الخطر كلما تقدم الشخص في العمر. قد يكون المصابون بحالات طبية أصلًا أكثر عرضة للإصابة بأعراض خطيرة. (أمراض القلب الخطيرة، مثل فشل القلب، أو مرض الشريان التاجي، أو اعتلال عضلة القلب، السرطان، داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، مرض السكر من النوع الثاني، والسمنة أو السمنة المفرطة، التدخين، ومرض الكلى المزمن، ومرض الخلايا المنجلية، وضعف جهاز المناعة بسبب عمليات زرع الأعضاء المصمتة)

أعراض خطيرة
وهناك حالات أخرى ترفع احتمال الإصابة بأعراض خطيرة، مثل (الربو، ومرض الكبد، وزيادة الوزن، وأمراض الرئة المزمنة، مثل التليف الكيسي أو التليف الرئوي، والحالات الطبية المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبي، وضعف جهاز المناعة بسبب زراعة نخاع العظم، أو فيروس نقص المناعة البشري، أو بعض الأدوية، والسكر من النوع الأول، وارتفاع ضغط الدم).

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements