رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الغضب يجتاح العالم لتورط إثيوبيا في إسقاط طائرة الأمم المتحدة | صور

إثيوبيا تسقط طائرة
إثيوبيا تسقط طائرة للأمم المتحدة
حالة من الغضب انتابت نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في العالم لإسقاط إثيوبيا طائرة أغذية تابعة للأمم المتحدة، الأمر الذي اعتبره النشطاء تهورا واضحًا من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، لعدم توصيل المساعدات الغذائية لإقليم تيجراي لمحاصرته وإسقاطه.


وأكد النشطاء أن آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، ينتهك كل الأعراف الدولية في حملته العسكرية على إقليم تيجراي، الذي مارس آبي أحمد ضده كل أنواع العنف ووقعت مذبحة وإبادة جماعية ضد الإقليم من قبل آبي أحمد.


طائرة الأمم المتحدة
وأورد مكتب الاتصالات في منطقة شرق "هررجي" بإقليم أوروميا،  بيان، قال فيه: "إن الطائرة التي تحطمت من طراز (ET-AMl) كانت تحمل 4 أشخاص، وتحطمت في بلدة كومبولشا شرق منطقة "هررجي" بعد مغادرتها مدينة دريداوا إلى مدينة جيغجغا عاصمة إقليم الصومال الإثيوبي".

كما كشف عدد من النشطاء في إقليم تيجراي أن قوات الجيش الإثيوبي أسقطت طائرة تابعة للأمم المتحدة لبرنامج الأغذية العالمي حول مدينة ديريداوا.

وأظهرت الصور المتداولة احتفال الجنود الإثيوبيين بإسقاط الطائرة التي كانت تنقل مساعدات إنسانية وأغذية لأهالي إقليم تيجراي.


قلق مفوضية اللاجئين
لم تعلق الأمم المتحدة على حادث إسقاط الطائرة، لكن المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين بابار بالوش، في مؤتمر صحفي بجنيف، عبر عن قلق المنظمة الدولية البالغ بشأن تصاعد القتال بين الجماعات المسلحة داخل المخيمات وحولها.

وقال بالوش: إن الإمدادات الإنسانية لإقليم تيجراي عالقة منذ 18 يوليو،  بسبب إغلاق طريق الإمداد الإنساني الرئيسي، مشيرًا إلى أن المنظمة الدولية تحث جميع أطراف النزاع على إتاحة الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية وتوفير الأمان لعمال الإغاثة، الذين يحاولون تقديم المساعدة المنقذة للحياة.

هجوم على القوافل
وكان برنامج الأغذية العالمي أكد أن قافلة مساعدات تابعة للبرنامج تتكون من عشر عربات استهدافها هجوم، الأحد الماضي، كانت في الطريق إلى منطقة تيجراي الإثيوبية التي تعاني من الحرب والمجاعة.





وأن الهجوم كان على بعد حوالى 115 كيلومترا من بلدة سيميرا عاصمة إقليم عفر، أثناء محاولتها نقل سلع إنسانية أساسية إلى منطقة تيجراي، حسبما ذكر برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة. 

إسقاط الطائرة
تفاعل عدد كبير من النشطاء في العالم مع إسقاط طائرة الأمم المتحدة، فقال تيجراوي حتى النخاع: "السفاح آبى أحمد يسقط طائرة تابعة للأمم المتحدة لبرنامج الأغذية العالمي حول مدينة ديريداوا #اثيوبيا".

أما سامي فؤاد فعلق: "هو ماله قاعد يخبط في الكل ليه؟! ربنا أعطاه نعمة الحكم والتكليف فتجبر وظلم فأضله الله عن فعل الصواب".



ورد أحمد أل: "آبي أحمد مصمم يعادي العالم كله.. ما بيتعلمش من اللي حصل للي عملوا زيه".

رسالة لآبي أحمد
أما محمد الشافعي السلام فوجه حديثه لآبي أحمد قائلا: "آخرتك قربت.. كده أوكيه، أنت كده لعبت في عداد عمرك بايدن مبيهزرش".




فيما قالت نانسي أحمد: "أنا شايفة طول ماهو موجود هايدمر إثيويبا.. الحل الوحيد لنجاة الشعب الإثيوبي هو إبعاد آبي أحمد أو اعتقاله لأنه مش طبيعي شخص مجنون ومتهور.. يارب انصر شعب تيجراي وانصر شعب بني شنقول والأرورميا وعفر.. يارب أنقذ الضعفاء فى إثيويبا من أيدي القاتل آبي أحمد.. اللهم عجل بنهاية آبي أحمد.. اللهم آمين".

ورد عصام جيفارا: "آبى هو انت لسه شفت حاجة؟!".



وقال فلاينج فريك: "#اخبار_الطيران كشفت مصادر #اثيوبية بأن قوات الجيش #الاثيوبي أسقطت طائرة تابعة #الامم_المتحدة لبرنامج الأغذية العالمي حول مدينة ديريداوا. وأظهرت الصور احتفال الجنود #الإثيوبيين بإسقاط الطائرة التي كانت تنقل مساعدات إنسانية وأغذية للمدنيين في #تيجراي #اثيوبيا #ابي_احمد".
Advertisements
الجريدة الرسمية