Advertisements
Advertisements
الأحد 9 مايو 2021...27 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

السفير محمد غنيم: استثمارت مصر في عمان تقارب المليار دولار| فيديو

تريند السفير محمد فهمي غنيم
سفير مصر بسلطنة عمان محمد فهمي غنيم

حنان عبد الهادي

بثت "وكالة الأنباء العمانية" مقطع فيديو لحديث سفير مصر في سلطنة عمان السفير محمد فهمي غنيم، عن العلاقات المصرية - العمانية، مؤكدًا أنها ضاربة في القدم، وبدأت منذ عهد القدماء المصريين.

أوضح أن جدران المعابد المصرية بها رسم لاستخدام المصري القديم بعض المنتجات العمانية، مشيرًا إلى أن سلطنة عمان لم تقطع علاقتها أبدا مع مصر. 

وكتبت وكالة الأنباء العمانية تغريدة على تويتر: "سعادة السفير المصري: العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين "ضاربةٌ في عمق التاريخ" وتعود إلى أكثر من 3 إلى 4 آلاف عام سابقة"

علاقات قديمة جدًا
وقال السفير محمد فهي غنيم إن العلاقات المصرية- العمانية تضرب في عمق التارخ، لحوالي أكثر من 4 آلاف عام، وتوجد أدلة في المعابد المصرية على وجود منتجات عمانية، استخدمها المصريين في حياتهم وفي معابدهم، ومؤخرًا هناك بعض الآثار المصرية القديمة وجدت في سلطنة عمان"

وقال سفير مصر بسلطنة عمان عبر الفيديو الذي بثته وكالة الأنباء العمانية: "إن الشعبين المصري والعماني يتذكرون لبعضهم في أوقات مختلفة أن سلطنة عمان كانت دعم وسند لمصر في حرب أكتوبر، وأيضًا بعد عملية السلام، وكانت الدولة الوحيدة التي لم تقطع علاقتها مع مصر"

الاستثمارات المصرية

أضاف: "الاستثمارات المصرية في سلطنة عمان قريبًا ستقارب الـمليار دولار"، مؤكدً أنه يتم العمل حالًا بالجوين فاتشرز بين شركات مصرية وعمانية لتعمل في الدولتين وفي أماكن ثالثة". 


واستطرد قائلًا: "الاقتصاد بيكبر وأصبح توجهنا حاليًا العمل على اجتذاب ستثمرين وشركات عمانية للعمل في مصر، وتشجيع الشركات المصرية للقدوم لسلطنة عمان"

الشركات المصرية
أكد أن هناك عدد من الشركات المصرية ترغب في العمل بسلطنة عمان وخاصة في مجال السياحة والمصائد والاسماك، مردفا: متحمس جدًا للعمل والحضور للتعاون مع السلطنة.

علاقات سياسية واقتصادية

تربط مصر وسلطنة عُمان علاقات سياسية قوية؛ فهناك تشاور وتنسيق مستمر بينهما في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، ويقدر المسئولون العُمانيون على جميع المستويات الدور الذي تلعبه مصر في حل الصراعات والنزاعات من أجل شعوب المنطقة.

كما يتم التنسيق بين البلدين في كافة القضايا السياسية المطروحة في المحافل الدولية، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات.

وشهدت العلاقات ‏الاقتصادية المصرية العُمانية زخمًا كبيرًا، فالعلاقات الاقتصادية المصرية العُمانية علاقات وثيقة واستراتيجية، تقوم على تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري المشترك بين البلدين، وتستهدف تعزيز معدلات النمو الاقتصادي لمصر وعُمان.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements