رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البحرية الأمريكية تبحث عن الغواصة الروسية المختفية بلبنان

طائرة البحرية الأمريكية
طائرة البحرية الأمريكية
Advertisements
أكد موقع "إنتل سكاي"، المتخصص في متابعة الطائرات والتحركات العسكرية في الشرق الأوسط، أن طائرة تابعة للبحرية الأمريكية تقوم بعمل دوريات قبالة الشواطئ اللبنانية في محاولة للبحث عن الغواصة الروسية (B-237 Rostov-on-Don) التي اختفت في المنطقة في شهر مارس الماضي.


وكتب موقع إنتل سكاي على تويتر "طائرة " sub-hunter" التابعة للبحرية الأمريكية، وBoeing P-8A Poseidon ، وAE682E يقومون بدوريات قبالة الشواطئ اللبنانية في محاولة لنقل الغواصة الروسية B-237 Rostov-on-Don، "روستوف على نهر الدون" 

الغواصة الروسية المختفية
وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية ذكرت أن الغواصة ROSTOV-NA-DONU "روستوف على نهر الدون" الروسية، التي اختفت، في مارس 2021، من المراقبة الأميركية قبالة سواحل فلسطين المحتلة. وقامت سفن حربية أمريكية وإسرائيلية عمليات بحث عنها.

وذكرت التقارير أن الغواصة من طراز KILO، وتحمل 4 صواريخ كروز "عيار" برأس حربي يصل إلى 500 كيلو جرام. وشاركت في قصف تنظيم داعش عام 2015.

مهمة الأسطول الأمريكي
وكانت غواصة روسية من طراز B-237 Rostov-on-Don عبرت مضيق جبل طارق في بداية عام 2021، وتوجّهت إلى البحر الأبيض المتوسط، بعد أن عملت بالقرب من الجزر البريطانية وقرب قواعد الغواصات البريطانية، بحسب تقارير إعلامية.


ورافقت الغواصة الروسية سفينة مساعدة روسية، وتابعت البحرية البريطانية الغواصة حتى دخلت البحر المتوسط، حيث نُقلت مهمة الإشراف عليها إلى الأسطول السادس الأميركي، ومقرّه نابولي" بحسب موقع النهار اللبنانية.

واختفت الغواصة عن شاشات أنظمة القيادة والسيطرة الأميركية، ولم يُعثر عليها منذ شهر مارس 2021.

قدرات الغواصة 
وذكر موقع "عينان مركزي" الإسرائيلي أن "الغواصة الروسية تعمل بالديزل ويبلغ وزنها حوالي 3 آلاف طن وطولها حوالي 74 متراً"، مشيراً إلى أنها "تتمتّع بالقدرة على العمل لمدة 45 يوماً متتالياً في البحر وضمن مدى يقارب 5 آلاف و500 ميل بحري من قاعدتها".


وتعمل الغواصة على عمق أقصى يبلغ حوالي 300 متر بواسطة طاقم مكوّن من 60 شخصاً، وتضمّ أنظمة جمع استخبارات متقدمة. كما تمّ تجهيزها بـ 18 جسم طوربيد من طرازات مختلفة، و24 لغماً بحرياً وأربعة صواريخ كروز 3M54K (عيار) لمهاجمة الأهداف البحرية والبرية في نطاق أقصى يبلغ 2500 كيلومتر، بحسب الموقع.


وأشار الموقع إلى أنّ "الغواصة الروسية اختفت عندما دخلت مجموعة قتالية أميركية البحر المتوسط وبدأت العمل فيه، وتضمّ المجموعة القتالية الأميركية حاملة طائرات وبوارج عدّة وغواصة نووية واحدة على الأقل".
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية