رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البابا فرنسيس: القديس إسطفانوس أول شهيد في المسيحية

بابا الفاتيكان البابا
بابا الفاتيكان البابا فرنسيس

قال بابا الفاتيكان البابا فرنسيس إن القديس إسطفانوس هو الشهيد الأول من الشمامسة في المسيحية، مؤكدًا أنه يمكن تحويل الشر إلى خير كل يوم، مضيفا: تصرفات الحب تغير التاريخ.   



وكتب البابا فرنسيس تغريدة على تويتر "القديس إسطفانوس هو الشهيد الأول في جوق الإخوة والأخوات الذين لا زالوا يحملون نورًا إلى الظلمات: فيما كان ينال حجارة الحقد أجاب بكلمات المغفرة؛ وهكذا غيّر التاريخ".

وقال: "نحن أيضًا يمكننا أن نحول الشر إلى خير كل يوم، إنّ تصرفات الحب تغيّر التاريخ، حتى تلك التصرفات الصغيرة والخفيّة واليوميّة، لأن الله يقود التاريخ من خلال الشجاعة المتواضعة للشخص الذي يصلّي ويُحبّ ويسامح. 


يذكر أن القديس اسطفانوس هو أول الشمامسة وأول شهيد في المسيحية، اسمه معناه تاج أو اكليل من الزهور، واستشهد حوالي عام 34 أو 35 ميلادي في مدينة القدس، حسب الإصحاح السادس من سفر أعمال الرسل وقد عين من ضمن سبع رجال لخدمة الكنيسة وهم أول سبعة شمامسة في القدس.

ويرجع سبب استشهاده أن اليهود قالوا بشهود زور إنه كذب على موسى وعلى الله واخذوه إلى المجمع وقالوا انه قال:" ان المسيح سينقض هذا الهيكل ويغير شرائع موسى فسأله رئيس الكهنة ماذا تقول في هذا فقص عليه قصة العهد القديم من أول إبراهيم حتى سليمان الحكيم.

وقال ان النبوات كلها تنبأت عن المسيح وان اليهود قتلوا كل الانبياء وأيضاً اسلموا المسيح وقتلوه؛ وقال أنا الآن أرى السماء مفتوحة والمسيح جالس عن يمين الله فسدوا آذانهم وأخرجوه خارج المدينة ورجموه، لكنه كان يدعو الله أن يغفر لهم خطيئتهم. 

Advertisements
الجريدة الرسمية