Advertisements
Advertisements
الإثنين 17 مايو 2021...5 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الإفتاء في دعاء شهر رجب: اللهم ارزقنا نفوسا راضية وصدورا من الهم خالية

تريند دار الإفتاء
دار الإفتاء المصرية

حنان عبد الهادي

استهلت دار الإفتاء المصرية أول يوم رجب بدعاء لمتابعيها بأن يرزقهم الله بالنفوس الراضية والصدور الخالية من الهم.


ويوافق اليوم السبت الأول من شهر رجب لعام 1442، الذي يعتبر من الأشهر التي ينتظرها المسلمون في كل أنحاء العام استعدادًا لاستقبال شهر رمضان الكريم.
 
وكتبت دار الإفتاء تغريدة على تويتر قالت فيها: "اللهم ارزقنا نفوسًا راضية وصدورًا من الهم خالية".

وكانت دار الافتاء ذكرت عن حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب قائلة: "الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].


وأضافت أن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب مستحب، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ". رواه البيهقي في "شعب الإيمان".

كما استعانت دار الإفتاء بقول الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه "الأم" (1/ 264): [وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ].

وكانت دار الإفتاء المصرية أعلنت أن اليوم السبت الموافق 13 من شهر فبراير هو أول أيام شهر رجب لعام 1442 هجرية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements