رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إليسا: المرأة ما بتختصر بيوم.. وهي كل أيام السنة

الفنانة إليسا
الفنانة إليسا
أكدت الفنانة اللبنانية إليسا على أن المرأة لا ينحصر دورها في يوم واحد فقط من أيام العام "يوم المرأة العالمي"، مشيرة إلى أنها ستكرم المرأة العربية بحلقتها الخامسة ببرنامجها بودكاست إليسا، وطالبت من جمهورها انتظارها في حلقتها الجديدة عن المرأة العربية في اليوم العالمي للمرأة.

  
وكتبت إليسا تغريدة على تويتر "المرأة ما بتُختصر بيوم.. هي كل إيام السنة.. بالحلقة الخامسة من #بودكاست_إليسا حبيت كرّم المرأة العربية، على طريقتي اسمعوها بعد أربع ساعات حصريًا على #أنغامي #يوم_المرأة_العالمي"

يوم المرأة العالمي


يذكر أن العالم احتفل يوم 8 مارس من كل عام بيوم المرأة العالمي، كما أعلنت منظمة الأمم المتحدة شهر مارس لحقوق المرأة.



وجاء اليوم العالمي للمرأة بعد حراك عمالي، ففي عام 1908، خرجت 15 ألف سيدة في مسيرة احتجاجية بشوارع مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات.

يوم المرأة المصرية


كما أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي عام 1908 أول يوم وطني للمرأة، حيث اقترحت سيدة أمريكية تدعى كلارا زيتكن أن يكون اليوم عالمي وليس مجرد يوما وطنيا، وعرضت فكرتها عام 1910 في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عقد في مدينة كوبنهاجن بالدنمارك، وحضر ذلك المؤتمر 100 سيدة قدمن من 17 دولة، ووافقت السيدات المجتمعات على الاقتراح بالإجماع.

أما في 16 مارس تحتفل مصر بيوم المرأة المصرية، وهذا اليوم خاص بذكرى خروجها للمشاركة فى ثورة 1919، حيث قاومت المرأة المصرية الاحتلال الإنجليزي؛ وسقطت أول شهيدة وهي شفيقة محمد، ومنذ هذا التاريخ بدأت المرأة فى تنظيم صفوفها بقيادة رائدة العمل النسوي هدى شعراوي، وخرج أول تنظيم نسائي مصري في 16 مارس 1923.

وقال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش "اليوم الدولي للمرأة هو مناسبة للتفكر في التقدم المحرز وللدعوة إلى التغيير وللاحتفال بأعمال عوام النساء وشجاعتهن وثباتهن في إداء أدوار استثنائية في تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن"
Advertisements
الجريدة الرسمية