رئيس التحرير
عصام كامل

أغنية سودانية ساخرة تتحول لحقيقة بعد توقع سقوط صاروخ الصين بالسودان | فيديو

فرقة موسيقية سودانية
فرقة موسيقية سودانية
تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" مقطع فيديو لأغنية السوداني مجاهد عثمان وفرقته، التي أطلقها عام 2019، أثناء الثورة السودانية، ودعا فيها لنزول نيزك من السماء يصيب الأرض بعاهة، بسبب تشاؤم البشر.


ويقول مقطع الأغنية السودانية المتداول "مدام كل البشر بقت متشائمة.. يا رب يدنا نيزك نازل من السما.. يشرف الارض.. بعاهة دائمة.. ويحضن الأفق.. بيسوي زاوية قائمة" . 

سقوط الصاروخ بالسودان
ومع توقعات  لمؤسسة "أيروسبيس كوربوريشن" الفضائية الأمريكية بسقوط الصاروخ الصيني التائه، اليوم السبت الساعة 11:43 مساءً. وانه إذا كان ذلك دقيقًا، فقد يتساقط الحطام فوق شمال شرق إفريقيا، تحديدًا شمال السودان. ما دفع النشطاء لتداول مقطع أغنية الفرقة السودانية ساخرين.  

أغنية تتحول لحقيقة
وقال محمد حسن "بعد أن أصبحت حقيقة، أخمن أن الصاروخ الصيني أخذ الأغنية الساخرة على محمل الجد" 

وعلق ماهر "مدام كل البشر بقت متشائمة ي ثجاج حيجيكم نيزك الساعه11:43واقع من السماء يشرف الارض"

ورد آل كمبال "بتذكر لما رجعت من حفلة راس سنة وريت حبوبتي فيدوهات للحفلة كان من ضمنهم أغنية أصوات المدينة "النيزك" فبعد ما كانت مبسوطة وبتشوف معاي ملامح وشها اتغيرت كيف الكلام دا وكيف يدعوا دعاء زي دا اصلا! استغربت وقلت اصلا دعاء زي دا ما مستجاب لكن طلعت غلطان وبكرة الساعة ١١:٤٣ حنتمسح من الارض". 

أحدث التنبؤات
وكشفت أحدث التنبؤات بشأن وصول الصاروخ الفضائي الصيني الخارج عن السيطرة إلى الأرض، سيسقط الليلة مساء السبت، وبحسب تغريدة لمؤسسة "أيروسبيس كوربوريشن" الفضائية الأميركية فالصاروخ سيخترق غلاف الأرض الجوي خلال سويعات قليلة، قبل أو بعد الساعة الرابعة و19 دقيقة من صباح الأحد بتوقيت جرينتش. 

والصاروخ "الشارد" الذي يحمل اسم "لونج مارش 5 بي"، ويصل إلى الأرض، مساء اليوم السبت أو صباح غدًا الأحد. 

السودان ونيوزلندا
وقالت "أيروسبيس كوربوريشن" في تغريدتها: "آخر توقعاتنا لعودة جسم الصاروخ 09 مايو 2021، الساعة 4:19 بتوقيت جرينتش العالمي المنسق ± 8 ساعات على طول المسار الأرضي الموضح هنا"، مع وضع خريطة توضح مسار الصاروخ بالتغريدة.

والصاروخ سيدخل الغلاف الجوي على الأرجح قرب شمالي نيوزيلندا، بحسب حسب مركز إعادة الدخول المدارية ودراسات الحطام التابع للمؤسسة الأمريكية، وأن الدخول محتمل في أي مكان، على طول مسارات تغطي مساحات شاسعة من العالم.

محل تكهنات
لكن موقع سقوط الصاروخ على الأرض لا يزال محل تكهنات، لكن عالم الفيزياء الفلكية جوناثان ماكدويل قد أبلغ "رويترز" أن هناك احتمالا بسقوط أجزاء من الصاروخ على الأرض، وربما في منطقة سكنية مثلما حدث في مايو 2020 عندما سقطت أجزاء من الصاروخ "لونغ مارش 5 بي" الأول على كوت ديفوار، مما ألحق أضرارا ببعض المباني وإن لم ترد أنباء عن إصابات بشرية.

وأكد أن الجزء من أكبر قطع الحطام الفضائي التي تعود عبر الغلاف الجوي إلى الأرض، حيث يزن 18 طنا.

الصاروخ الصيني
وتقول أحدث التنبؤات إن الصاروخ سيخترق الغلاف الجوي للأرض مساء السبت أو صباح الأحد، وسيدخل أجواء الأرض فوق منطقة قرب نيوزيلندا، وتوقعت مؤسسة "أيروسبيس كوربوريشن" الفضائية الأميركية، أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط.

نقطة سقوط الصاروخ
وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، مما يجعل من شبه المستحيل توقع نقطة دخوله إلى الغلاف الجوي وبالتالي نقطة سقوطه.

وانطلق الصاروخ "لونغ مارش 5 بي" من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل، حاملا على متنه مركبة "تيانهي" غير المأهولة، التي كانت تحمل ما كان سيصبح أماكن للمعيشة في محطة فضائية صينية دائمة.

الجريدة الرسمية