رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أردوغان يثير صراعا في تركيا لتأسيس دولته العميقة بالترويج لانقلاب جديد 

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أكد موقع نبض تركيا أن الرئيس التركي رجب أردوغان يقود حربًا نفسية ببث الشائعات حول انقلاب جديد لإثارة صراع إسلامي علماني مصطنع داخل تركيا، لتجميع أكبر عدد من مؤيديه وإقامة دولته العميقة.  

وكتبت نبض تركيا تغريدة على تويتر قالت فيها: "#أردوغان يقود حربا نفسية من خلال شائعات انقلاب جديد وإثارة صراع علماني إسلامي مصطنع لرص صفوف مؤيديه ومنع الانفصالات من حزبه.. هذه أساليب دولة أردوغان العميقة بل هي نفس الدولة العميقة القديمة بقناع إسلاموي" .

وأكدت ذلك صحيفة الزمان التركية حيث قالت: "شيخ مقرب لأردوغان: رأيت انقلابًا عسكريًا في المنام".

وأشارت صحيفة الزمان التركية لتطرق الشيخ التركي أحمد محمود أونلو، الشهير بلقب جبالي أحمد، من خلال لقائه في أحد البرامج التليفزيونية التركية، إلى النقاشات المتداولة بشأن توقع حدوث انقلاب في تركيا. 

وزعم الشيخ جبالي إلى أنه قبل 6 أو 7 أشهر رأى رؤية تحذر من خطر انقلاب عسكري. مشيرًا إلى أن رؤياه حذرت من احتمالية انقلاب جديد، ومن المثير أنه كان قال نفس الشيء قبل محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو 2016، بحسب الزمان التركية. 

 

اقرا ايضا: 

باحث في العلاقات الدولية: أردوغان لديه حقد على العرب| فيديو

وقال جبالي "لم أر هذه الرؤية قريبًا، وأقصد بالقريب قبل نحو 6-7 أشهر. شاهدت عدة رؤى بعد الخامس عشر من يوليو. وكانت هذه الرؤى تنذر بانقلاب عسكري. تم إيقافي وإخراجي من السيارة وسؤالي عن هويتي. وكان هناك حظر للتجوال. هكذا كانت الرؤية. فليحمينا الله".

وذكرت صحيفة الزمان التركية أن المحلل والكاتب التركي المعروف سعيد صفاء، رئيس موقع "خبردار"، قال في تغريدات نشرها حول شائعات الانقلاب، إن أردوغان يعد منذ فترة طويلة لصراع مسلح بين الإسلاميين والعلمانيين يستغله في إحداث ثورة إسلامية وتأسيس جمهوريته الإسلامية قبل تفاقم الانشقاقات الداخلية والأزمة الاقتصادية، مشيرًا إلى أن هذا هو الخيار الوحيد الذي يمكن أن ينقذ نفسه من خطر المحاكمة والاعتقال بعد رحيله من السلطة، حسبما جاء في الزمان.   

Advertisements
الجريدة الرسمية