رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

CNN: ترامب رفض مغادرة حاملة الطائرات "نيميتز" الشرق الأوسط

دونالد ترامب
دونالد ترامب
أعلن مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" اليوم الإثنين أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وجَه وزير الدفاع بالإنابة كريستوفر ميللر بأن يأمر حاملة طائرات بالعودة إلى الشرق الأوسط بعد اجتماع في البيت الأبيض يوم الأحد.


وبحسب شبكة «CNN» الأمريكية، يعد القرار بمنزلة تراجع عن أمر ميلر الأسبوع الماضي بإرسال حاملة الطائرات الأمريكية "يو اس اس نيميتز" خارج المنطقة، وذلك بشكل جزئي لإرسال إشارة تهدئة إلى إيران، وسط التوترات المتزايدة بين واشنطن وطهران.

وقال مسؤول بالبنتاجون للشبكة الأمريكية، إن فكرة ميللر عن خفض التصعيد لم يتم تبنيها كسياسة رسمية معتمدة.

كذلك أوضحت عدة مصادر أن الأمر فاجأ كبار القادة، حيث أرادت القيادة المركزية الأمريكية بقاء حاملة الطائرات في المنطقة بسبب سياسة الردع الإيرانية.

ولم يرد البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي على الفور على طلب CNN للتعليق.

وذكرت شبكة CNN الأسبوع الماضي أنه كانت هناك رسائل متضاربة تعكس الانقسامات داخل البنتاجون حول مستوى التهديد الحالي من إيران.

وكانت الحاملة "نيميتز" تقوم بدوريات في مياه الخليج منذ نهاية نوفمبر، إلا أن وسائل إعلام أمريكية أفادت الأسبوع الماضي بأن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة أصدر أوامر بعودة حاملة الطائرات إلى الولايات المتحدة.

وقال ميللر، في بيان: "بسبب التهديدات الأخيرة التي أصدرها القادة الإيرانيون ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وغيره من المسؤولين في الحكومة الأمريكية، أمرت حاملة الطائرات نيميتز بوقف إعادة الانتشار الروتينية"، مضيفا أن نيميتز ستبقى الآن في منطقة عمليات القيادة المركزية الأمريكية، ولا ينبغي لأحد أن يشك في عزيمة الولايات المتحدة.

يو إس إس نيميتز

مجموعة "نيميتز" تتألف من حاملة طائرات وقطع مدمرات وإنزال وتدخل، وقامت في وقت سابق بمناورات حربية من قاعدة غوام الأمريكية، غربي المحيط الهادئ، وقد أعطيت الأوامر بالعودة إلى مياه الخليج العربي من دون توضيح الأسباب.

أضخم السفن الحربية

يو إس إس نيميتز (CVN-68) هو اسم طراز من حاملات الطائرات الأمريكية العملاقة، وهي من أضخم السفن الحربية في العالم.

سميت على اسم آمر الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ إبان الحرب العالمية الثانية، تشيستر نيميتز.

وهناك 12 حاملة طائرة من نوع نيميتز، وهي حجر الزاوية في الوجود البحري الأمريكي العالمي، لردع الهجمات والاستجابة للأزمات والقتال.

وتستخدم الطائرات التي تقلع من على متنها في شن الضربات، ودعم المعارك البرية، وحماية المقاتلين، وفرض حصار بحري أو جوي.

ثاني أكبر حاملة

وتعتبر حاملة الطائرات نيميتز واحدة من أضخم السفن الحربية في العالم، وهي ثاني أكبر وأضخم حاملة طائرات في العالم، بعد حاملة الطائرات "فورد".

يصل عرض هذه الفئة من حاملات الطائرات الأمريكية إلى 70 مترا، فيما يتجاوز طولها 330 متر، أما سرعتها فتبلغ 58.8 كيلومتر في الساعة، وهي سريعة مقارنة بحجم القطعة البحرية.

مليار دولار

وتعمل نيميتز، التي دخلت الخدمة عام 1975 ووصلت تكلفتها في ذلك الحين إلى مليار دولار، بواسطة مفاعلين نووين، لديهما القدرة على تشغيلها لنحو 20 عاما، دون التزود بالوقود.
Advertisements
الجريدة الرسمية