رئيس التحرير
عصام كامل

66 مليون شجرة تهدد ولاية كاليفورنيا بكارثة

فيتو

قال مسئولون أمريكيون إن ولاية كاليفورنيا باتت مهددة بكارثة، بسبب وجود 66 مليون شجرة ميتة من الممكن أن تشعل حرائق غابات غير مسبوقة، تهدد حياة آلاف المواطنين في سيرا نيفادا ولوس انجلوس وغيرها من المناطق القريبة من الغابات.


وأشار المسئولون إلى أن موسم الجفاف والطقس السيئ ومرض خنفساء اللحاء، أدي إلى قتل أكثر من 66 مليون شجرة وجفافها،وهو ما يؤدي إلى اشتعال حرائق في غابات الولاية هذا العام.

وقالت هيئة الغابات الأمريكية إن الأشجار الميتة انتشرت،بشكل مخيف في غابات ست مقاطعات بولاية كاليفورنيا،لكن مناطق الوسط والجنوب وسيرانيفادا هي الأكثر تضررا.

ووفقا للهيئة فإن مرض خنفساء اللحاء، تسبب في موت 40 مليون شجرة، منذ الكشف عنه في أكتوبر الماضي، وهو ما يشكل 65 % من غابات كاليفورنيا.

وتعاني ولاية كاليفورنيا للعام الخامس على التوالي، من جفاف تاريخي وغير مسبوق، ما أدي إلى انتشار وباء خنفساء اللحاء، ما دفع محافظ الولاية "جيري بروان" إلى إعلان حالة الطوارئ، ومحاولة التخلص من الأشجار الميتة.

وقال وزير الزراعة الأمريكي " توم فيلساك" الذي يشرف على دائرة الغابات، إن هناك كارثة وشيكة في كاليفورنيا وغيرها من الولايات،إذا لم يتم استثمار المزيد من المال في إدارة الغابات،وطالب الكونجرس بالتصرف وتخصيص ميزانية إضافية.

وأكد أن الأشجار الميتة تعني ارتفاع مخاطر حرائق الغابات الكارثة، التي تهدد الاوراح والممتلكات ويجب علينا تمويل عمليات التخلص من بقايا الأشجار الجافة.

وكانت دائرة الغابات خصصت 11 مليون دولار، من ميزانيتها البالغة 32 مليون دولار لولاية كاليفورنيا، لمساعدتها في شراء معدات إزالة الأشجار الجافة، لكن هذا المبلغ لم يكن كافيا سوي لإزالة 77 ألف شجرة فقط.
الجريدة الرسمية