رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

4 شركات طبية رائدة تعلن فعالية لقاحاتها ضد سلالة كورونا الجديدة

لقاح كورونا
لقاح كورونا
توقع ما لا يقل عن أربعة من صانعى لقاحات كورونا أن لقاحات الفيروس الخاصة بهم ستكون فعالة ضد السلالة الجديدة سريعة الانتشار للفيروس الذى ظهرت فى بريطانيا.


وبحسب صحيفة «Time On News»، تقوم شركات اللقاحات بإجراء اختبارات من المفترض أن تقدم تأكيدًا فى غضون أسابيع قليلة.

وقال أوجور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك الألمانية، التي استغرقت أقل من عام مع شركة فايزر الأمريكية للحصول على لقاح معتمد، إنه يتوقع أن يظل اللقاح الخاص بشركته يعمل بشكل جيد.

كما تعتقد شركة موديرنا الأمريكية وكيورفاك الألمانية وشركة صناعة الأدوية البريطانية استرازينكا أيضًا أن لقاحاتهم ستعمل ضد التهديد الجديد الذي زرع الفوضى في بريطانيا، مما أدى إلى موجة من حظر السفر الذي يعطل التجارة مع أوروبا ويهدد بمزيد من العزلة ببريطانيا.

وأكد الرئيس التفنيذى لشركة بيونتيك الألمانية أن الأمر سيستغرق أسبوعين أو نحو ذلك من الدراسة وجمع البيانات للحصول على إجابة نهائية، ويحتوي اللقاح على أكثر من 1270 حمضًا أمينيًا ، و9منها فقط تم تغييرها في الفيروس المتحور وهذا يعني أن 99% من البروتين لا يزال كما هو، والطفرة المعروفة باسم النسب B.1.1.7 قد تكون أكثر عدوى بنسبة 70% وأكثر مصدر قلق للأطفال.

وحال تعرض مطوري اللقاح لتحدٍ غير متوقع، فإن ميزة لقاح فايزر وبيونتيك هي أنه يمكن للعلماء إعادة هندسة المادة الجينية في اللقطة بسرعة لتتناسب مع تلك الموجودة في البروتين المتحول، في حين أن تعديل اللقاحات التقليدية يتطلب خطوات إضافية.

وطورت كل من فايزر وبيونتك ومودرينا وكيورفاك لقاحات mRNA ، بينما تمتلك استرازينيكا لقاحًا أكثر تقليدية يستخدم فيروسات غدية موجودة في الشمبانزي لتوصيل مادة وراثية من فيروس كورونا لتحفيز الاستجابة المناعية.

وبدأت شركة كيورفاك الألمانية تجارب إكلينيكية في مراحلها الأخيرة على لقاح مرشحها الأسبوع الماضي وتراجع باستمرار المتغيرات، التي قالت الشركة إنها شائعة مع انتشار الفيروسات.

ويقول الخبراء إن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا الجديد أكثر من أى سلالة أخرى سابقة، يقول الخبراء إن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا الجديد أكثر من أى سلالة أخرى سابقة.
Advertisements
الجريدة الرسمية