رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

1.66 مليون وفاة و75 مليون إصابة حصيلة كورونا حول العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم وصل إلى 74.983 مليون، صباح اليوم الجمعة.  

وأظهرت بيانات جامعة جونز هوبكنز وبلومبرج للأنباء أن عدد الوفيات ارتفع إلى 1.662.680 مليون.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم بعدد الإصابات، تليها الهند، ثم البرازيل، وروسيا، وفرنسا.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم بأعداد الوفيات، تليها البرازيل، والهند، والمكسيك، وإيطاليا.

وكانت دراسة نشرت، اليوم الجمعة، أكدت أن معدل الوفيات الناجمة عن كوفيد - 19 يتجاوز بنحو 3 أضعاف عدد الوفيات من جرّاء الإنفلونزا الموسمية.

وسلط البحث الذي اعتمد على بيانات وطنية فرنسية ونشرته مجلة "ذي لانسيت" للطب التنفسي الضوء على مدى شدة مرض كوفيد - 19.

وقارن الباحثون بيانات 89530 مريضا نقلوا إلى المستشفيات من جراء إصابتهم بكوفيد - 19 في مارس وأبريل هذا العام مع بيانات 45819 مريضا نقلوا إلى المستشفيات لإصابتهم بالإنفلونزا بين ديسمبر 2018 وأواخر فبراير 2019.

وتوفي نحو 16.9 % من مرضى كوفيد-19 خلال فترة الدراسة، التي تمّت خلال الموجة الأولى من اجتياح الوباء لأوروبا عندما لم يكن لدى الأطباء الكثير من العلاجات لاستخدامها على المرضى الذين كانت حالاتهم متردية، وأما معدل الوفيات في أوساط مرضى الإنفلونزا فبلغ 5.8 بالمائة.

وقالت الأستاذة لدى مستشفى ديجون الجامعي ومعهد الصحة الوطنية الفرنسي (إنسرم) الذي شارك في قيادة الدراسة كاترين كوانتين: إن الفرق في معدلات الوفيات "مدهش بشكل خاص" نظرا إلى أن موسم الإنفلونزا 2018/2019 كان الأكثر تسببا بالوفيات في فرنسا منذ 5 سنوات.

وأشار القائمون على الدراسة إلى الفرق في عدد الحالات التي استدعت النقل إلى المستشفيات (تم نقل ضعفي عدد الأشخاص إلى المستشفيات مقارنة بالأنفلونزا)، وهو أمر يمكن تفسيره جزئيا بالمناعة الموجودة في أوساط الناس للإنفلونزا، إما بسبب الإصابة بها سابقا أو اللقاحات. 

وتوصل الباحثون كذك إلى أن النقل إلى وحدات العناية المشددة بالنسبة لمرضى كوفيد-19 يزداد عن مرضى الإنفلونزا (16.3 بالمائة لمرضى كوفيد مقارنة بـ10.8 % لمرضى الإنفلونزا)، بينما يبلغ معدل الفترة التي يقضيها مرضى كوفيد في قسم العناية المشددة ضعف الفترة التي يقضيها المصابون بالأنفلونزا (15 يوما مقارنة بثمانية أيام).

كما أظهرت الدراسة أن عددا أقل من الأطفال البالغة أعمارهم تحت 18 عاما ينقلون إلى المستشفيات جراء إصابتهم بكوفيد - 19 مقارنة بالأنفلونزا (1.4 % مقارنة بـ19.5 %).

Advertisements
الجريدة الرسمية