رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يريدون هدم المسجد.. دعوة لـ «هبة مسيحية» لحماية الأقصى من وعد هرتزل

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى
دعا الأب مانويل مسلم، المسيحيين الفلسطينيين إلى هبة لنصرة المسجد الأقصى، في الوقت الذي تهدد جماعات استيطانية باقتحامه، مع تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق القدس.


وبحسب موقع "أمد" الفلسطيني، جاء ذلك في نداء وجهه الأب مانويل مسلم، جاء تحت عنوان "من ليس مع شعبه في الحرب، لا بحق له الوجود معه أيام السلم".

نداء الأب مانويل 


وأضاف مسلم، "بمبادرة شخصية، أكرر ندائي إلى رجال الدين الأفاضل البطاركة والأساقفة والكهنة أن يهبوا خفافا وثقالا إلى المسجد الأقصى".

وتابع، "هذا هو اليوم الذي يكتب فيه المسيحيون للمسلمين العهدة المسيحية، ويؤكدون فيها أن لنا جميعا مصير واحد وحضارة واحدة، وأننا شعب واحد في هذه الأرض المقدسة، وأننا اليوم ندافع عن الإنسان فيها".

وعد هدم الأقصى 


وأضاف الأب مانويل، "إن كنا ضعفاء سيهدم الأقصى والقيامة كما وعد تيودور هرتزل "مؤسسة الحركة الإسرائيلية".

وتوجه لرجال الدين قائلا "قفوا يا رجال الدين المسيحيين مع شعبكم بجانب المظلومين والخائفين والفقراء، فالكنيسة هي كنيسة المظلومين والخائفين والفقراء".

وختم الأب مسلم، "إذا ثبت المسيحيون سدا منيعا أمام باب الأقصى وإغلاقه في وجه الصهاينة ومنعوهم من تدنيسه، أثبتنا هويتنا وازدهرت الكنيسة".

والأب مانويل مسلم  قيادي مسيحي معروف بمواقفه الوطنية والوحدوية، وسبق أن تقلد عدة مواقع في الكنيسة، إضافة إلى نشاطاته المجتمعية والدينية ومنها تأسيس المنتدى الإسلامي المسيحي.

اقتحام المسجد 


كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، في وقت سابق اليوم، باحات المسجد الأقصى، مستخدمة الرصاص المطاطي، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأوقعت نحو 215 جريحا، قبيل انسحابها من باحاته عودة الهدوء منتصف النهار.

قصف غزة 


وأعلنت جماعات استيطانية نيتها تنفيذ "اقتحام كبير" للأقصى، مساء الإثنين، بمناسبة ما يسمى بـ"يوم القدس" العبري الذي احتلت فيه إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، ويتوقع تنظيم مسيرة حاشدة للمستوطنين مساءًوتراجعت عنه لاحقا.

واستشهد 20 شخصًا، على الأقل بينهم ثلاثة أطفال، مساء الاثنين، في بيت حانون، وجباليا، بقصف إسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة، وأكدت وزارة الصحة في غزة هذه الحصيلة.
Advertisements
الجريدة الرسمية