رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"يتصدرها سد النهضة" .. حمدوك يجري مباحثات مع المبعوث الأممي للقرن الأفريقي

حمدوك
حمدوك
أبلغ رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك الخميس، مسؤولاً أممياً رفيعاً عن تطورات ملف سد النهضة بجانب الحدود مع إثيوبيا.


مكالمة هاتفية 
وناقش حمدوك خلال مكالمة هاتفية الخميس، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الإفريقي بارفيه اونانقا آنيانقا، مسار السلام في السودان واستعدادات الجولة الجديدة من المفاوضات مع الحركة الشعبية شمال، بعد توقيع إعلان المبادئ، ومساهمة الأمم المتحدة فيها.

وتطرقت المكالمة، بحسب وكالة السودان للأنباء الرسمية، لوضع البعثة الأممية في منطقة آبيي وقواتها على ضوء التطورات الأخيرة في المنطقة.




موقف السودان

وقدم رئيس الوزراء السوداني، شرحاً لمبعوث الأمين العام عن موقف السودان في موضوع سد النهضة وقضايا الحدود.

وما تزال مفاوضات سد النهضة تواجه جمودا إثر خلافات حول آلية التفاوض، وسط عزم إثيوبيا المضي قدما في الملء الثاني للسد، بينما يقود رئيس الكونغو الديمقراطية رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف والوصول إلى اتفاق.

جيش تحرير السودان

من ناحية أخرى، قدمت حركة جيش تحرير السودان الخميس، شرحا لرئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) حول رؤية الحركة لتحقيق السلام العادل والشامل والمستدام بالسودان.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان فولكر بيرتس الخميس، برئيس جيش تحرير السودان عبد الواحد محمد النور بعاصمة جنوب السوادن جوبا.

وقال الناطق باسم الحركة محمد عبدالرحمن الناير في بيان صحفي، إن رؤية الحركة للحل عبر حوار تخاطب جذور الأزمة التاريخية، عن طريق مبادرة الحوار السوداني السوداني داخل الوطن التي تعمل الحركة لإعلانها قريباً.

من جانبه، شرح فولكر مهام البعثة الأممية، ومن أهمها دعم الفترة الانتقالية وتحقيق سلام شامل بالسودان ومساعدة السودانيين في عملية الانتقال وبناء أسس ديمقراطية راسخة.
Advertisements
الجريدة الرسمية