Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 20 أبريل 2021...8 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وكالة الأدوية الأوروبية توافق على لقاح "موديرنا" ضد كورونا

خارج الحدود لقاح موديرنا
لقاح موديرنا

أقرت وكالة الأدوية الأوروبية اليوم الأربعاء لقاح شركة "موديرنا" الأمريكية المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

ويشار إلى أن لقاح شركة "موديرنا" الأمريكية، هو اللقاح الثاني الذي يحصل على الموافقة الأوروبية بينما تسرع السلطات في وتيرة جهود التحصين وسط مخاوف من أن طفرتين جديدتين من فيروس كورونا أشد عدوى بدأتا في الانتشار.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إنها منحت موافقتها لاستخدام لقاح "موديرنا" لمن تفوق أعمارهم 18 سنة بعد تقييم للبيانات المتعلقة بالجودة والسلامة والفاعلية.

وتبقى خطوة نهائية قبل طرح اللقاح في أنحاء دول الاتحاد الأوروبي وهي موافقة المفوضية الأوروبية، الهيئة التنفيذية للتكتل، وهي خطوة من المتوقع أن تتم قريبا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أقر لقاحا أنتجته شركة "فايزر" الأمريكية بالتعاون مع "بيونتيك" الألمانية يستخدم ذات التكنولوجيا التي اعتمد عليها لقاح "موديرنا".

وأمس الثلاثاء، ذكرت شبكة «CNN» الأمريكية، أن شركتي فايزر وموديرنا تختبران لقاحيهما للوقاية من مرض كوفيد-19 على سلالة فيروس كورونا الجديدة سريعة الانتشار والتي ظهرت في بريطانيا.

وقالت موديرنا في بيان لـ «CNN»، إنها تتوقع أن يوفر لقاحها حصانة من السلالة الجديدة وستجري المزيد من الاختبارات في الأسابيع المقبلة لتأكيد ذلك.

وقالت فايزر إنها تستنبط بيانات عن كيف لعينات دم من أشخاص جرى تطعيمهم بلقاحها أن تتمكن من تحييد السلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا.

وأثار اكتشاف السلالة الجديدة موجة من القلق بخصوص الجائحة التي أودت بحياة نحو 1.7 مليون مريض وأصابت أكثر من 77.15 مليون على مستوى العالم.

ومبعث القلق الرئيسي أن السلالة الجديدة أكثر قدرة على الانتشار بنسبة تتراوح بين 40 و70 %.

وقال العلماء إنه ليس هناك دليل على أن اللقاح المستخدم حاليا في بريطانيا والذي أنتجته شركتا فايزر وبيونتيك واللقاحات الأخرى التي يجري تطويرها لن تحمي من السلالة الجديدة للفيروس التي يطلق عليها سلالة بي.1.1.7.

من ناحية أخرى قال الرئيس التنفيذي لشركة "بيونتيك" إن شركة الأدوية الألمانية واثقة من أن لقاح فيروس كورونا الخاص بها فعال ضد السلالة الجديدة التي ظهرت ببريطانيا، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد تماما.

وأكد مختبر بيونتيك، الثلاثاء، أنه قادر على توفير لقاح جديد "خلال 6 أسابيع" في حال تحول الفيروس، مشيراً إلى أن اللقاح الحالي فعال مع السلالة المتحورة من فيروس كورونا.

وكانت المفوضية الأوروبية، قد أقرت الأثنين، الاستخدام الطارئ للقاح "فايزر - بيونتيك"، وزفت وكالة الأدوية الأوروبية بشرى أن لقاح فايزر فعال ضد السلالة الجديدة من الفيروس، إذ قالت المديرة العامة للوكالة إيمير كوك في مؤتمر صحفي بشأن لقاحات كورونا، إن الأدلة أثبتت أن فوائد لقاح فايزر أكبر من أضراره، مشيرة إلى أن لا أدلة على عدم فعالية اللقاح ضد السلالة المتحورة الجديدة".

وبدأ عدد من دول العالم حملات تطعيم بلقاح من شركتي "فايزر" و"بيونتك"، ومنها المملكة العربية السعودية وبريطانيا والولايات المتحدة، لا سيما بعد اعتماده وتأكيد فعاليته ضد فيروس كورونا المستجد، قبل أن يتحور من جديد في بريطانيا، أولى الدول التي بدأت التطعيم بلقاح "فايزر - بيونتك".

وبينما بدأ العالم يتخوف من السلالة الجديدة من الفيروس التي تشير النتائج الأولية إلى أنها أكثر خطرا من النسخة الأولى للفيروس، أعلنت روسيا أيضاً، أن لقاح سبوتنيك الخاص بها فعال ضد السلالة المتحورة من كورونا.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements