رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفد أمريكي يبدأ جولة بالشرق الأوسط لبحث قضايا سياسية وأمنية

الرئيس الأمريكى جو
الرئيس الأمريكى جو بايدن
بدأ وفد أمريكي من وزارتي الخارجية والدفاع ومجلس الأمن القومي جولة بالشرق الأوسط لبحث قضايا سياسية وأمنية واقتصادية.


يذكر أن  الرئيس الأمريكى، جو بايدن، شرع فى التحرك بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيرانى، بعد الفترة العصيبة بين طهران وواشنطن منذ إعلان الرئيس السابق دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق والعودة بالملف إلى النقطة صفر.

وتمهيدا للخطوة نقلت وكالة "رويترز" عن مسئول أمريكي كبير، إن فريقاً من المبعوثين الأمريكيين يتوجه إلى منطقة الشرق الأوسط لإجراء محادثات مع حلفاء رئيسيين للولايات المتحدة، وسط تصاعد المخاوف في المنطقة من سعي الرئيس الأمريكي جو بايدن للانضمام مرة أخرى إلى الاتفاق النووي الإيراني.

وفد أمريكي يزور المنطقة
وبحسب المسئول المتحدث، سيسافر وفد رفيع خلال الأسبوع المقبل لمناقشة عدد من القضايا الهامة المتعلقة بالأمن القومي الأمريكي والجهود المستمرة لتخفيف التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر مصدر مطلع بالبيت الأبيض، أن الوفد الأمريكي الرفيع سيرأسه منسق سياسات الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بالإدارة الأمريكية بريت ماكغورك، ومستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريك شوليه.

وحسب "رويترز"، بالرغم أن مسار رحلة الوفد الرفيع لا يزال غير واضح، فإن هناك خططاً مبدئية وضعها الوفد لزيارة مصر، والسعودية، والإمارات، والأردن.

إحياء الاتفاق النووي 
وبالتزامن مع الكشف عن زيارة الوفد الأمريكي لترويج خطة وضعها بايدن تتعلق بإحياء الاتفاق النووي الإيرانى، ناقش وفد إسرائيلي رفيع المستوى، يجري زيارة لواشنطن اليوم الأربعاء، مع مسؤولين فى إدارة بايدن سبل دفع الاتفاقيات الإبراهيمية -التطبيع- ومواجهة التهديدات غير النووية من جانب إيران.

وأعرب الوفد الإسرائيلي خلال زيارة رسمية إلى واشنطن، عن قلقه البالغ من إحياء الاتفاق النووي الإيراني مع أمريكا مما يؤثر على فرص التوصل إلى اتفاق أفضل وأطول أمدًا.

وفي وقت سابق، اتفقت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل على تشكيل مجموعة عمل لمواجهة الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية الدقيقة.
Advertisements
الجريدة الرسمية