رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفاة جدة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما

جدة باراك أوباما
جدة باراك أوباما
قالت إذاعة "CapitalFM"،  اليوم الاثنين، إن سارة أوباما، الجدة غير الشقيقة للرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، توفيت في كينيا عن عمر ناهز 99 عاما.


جدة باراك أوباما
وذكرت المحطة، أن سارة، هي الزوجة الثالثة لجد باراك أوباما من جهة والده.

ونوهت المحطة، بأنه وعلى الرغم من عدم وجود قرابة دم، إلا أن أوباما كان يعاملها دائما بدفء وحنان، ويسميها "جدتي سارة". وآخر مرة زار فيها دار جدته في قرية كوجيلو، كانت في يوليو 2018.


 من جانبها، أكدت مارسات أونيانجو، ابنة الفقيدة، عبر الهاتف خبر الوفاة: "هذا صحيح، لقد غادرتنا متوجهة إلى الرب". ونوهت بأن صحة العجوز تدهورت مؤخرا. وتوفيت في مستشفى مدينة كيسومو.

مذكرات أوباما

وسبق أن أشار باراك أوباما إلى جدته في مذكرات نشرها بعنوان "أيام من أبي"، وتذكر لقاءها لأول مرة خلال رحلة إلى كينيا في عام 1988، وكيف اضطرا للتواصل من خلال المترجمين الفوريين لأنها كانت تتحدث اللغة المحلية فقط، وقد حضرت سارة حفل تنصيبه الأول بعد أكثر من عقدين بقليل.

من جانبه، نعى الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ماما سارة أوباما كرمز للقيم الأسرية وعمل الخير، بحسب صحيفة "كينيانس" المحلية.

ماما سارة

وقال الرئيس الكيني "إن وفاة ماما سارة ضربة كبيرة لأمتنا. لقد فقدنا امرأة قوية وفاضلة. أم كانت تجمع عائلة أوباما وكانت رمزا للقيم الأسرية"، مضيفا "سيتذكر الكثيرون ماما سارة أوباما لعملها الخيري وخاصة في منزلها في نيانجوما كوجيلو في مقاطعة سيايا (جنوب غرب) حيث بدأت العديد من مشاريع التنمية المجتمعية".


جدير بالذكر أن باراك أوباما،  هو الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية من 20 يناير 2009 وحتى 20 يناير 2017، وأول رئيس من أصول أفريقية يصل للبيت الأبيض بعد أن حقق انتصاراً ساحقاً على خصمه جون ماكين وذلك بفوزه في بعض معاقل الجمهوريين مثل أوهايو وفيرجينيا في 4 نوفمبر 2008. 
Advertisements
الجريدة الرسمية