رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفاة الرئيس الصومالي الأسبق بعد إصابته بكورونا

الرئيس الصومالي الأسبق
الرئيس الصومالي الأسبق علي مهدي محمد
توفي الرئيس الصومالي الأسبق علي مهدي محمد عن عمر ناهز 82 عاما بسبب إصابته بمرض "كوفيد-19" الناجم عن فيروس كورونا المستجد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.


وأشار موقع "جاروي" الإخباري إلى أن السياسي الذي ترأس بلاده منذ يناير 1991 حتى يناير 1997 توفي في أحد مستشفيات العاصمة الكينية نيروبي.

وكانت منظمة "المؤتمر الصومالي الموحد" عينت علي مهدي محمد رئيسا للدولة لمدة عامين فور الإطاحة بالرئيس محمد سياد بري، لكن التطورات اللاحقة المتمثلة في انقسام النخبة السياسية الحاكمة وانهيار المؤسسات الحكومية أدت إلى إطالة حكمه لست سنوات.


يذكر أن أدانت مصر العملية الإرهابية الآثمة التي شهدتها العاصمة الصومالية مقديشو ، مسفرةً عن عشرات الضحايا والمصابين، وتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لأسر الضحايا الأبرياء متمنيةً سرعة الشفاء للمصابين.

وأكدت مصر على وقوفها جنباً إلى جنب بجوار جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، وتضامنها معها في جهودها لمكافحة الإرهاب والعنف والتطرف من أجل استعادة الأمن والاستقرار في الصومال.

وعلى الجانب الآخر أعلنت وزارة الخارجية عن مقتل مصرى وإصابة آخر أمس في مدينة الرياض السعودية.




وقالت الخارجية فى بيان لها إنها تلقت ببالغ الحزن والأسى خبر مقتل المواطن المصري المرحوم عشري محمد حسن  وإصابة المواطن المصري حسين سامي محمد حسن أمس 5 مارس الجاري بمدينة الرياض.

الجريمة 

وقال السفير عمرو محمود عباس، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج، إنه فور وقوع الجريمة قامت القنصلية العامة المصرية في الرياض بالتحرك لمتابعة مجريات التحقيق والتعرف على ملابسات الحادث، وحرصت على حضور ممثلها بالتنسيق مع الجهات السعودية المعنية.

وأوضحت وزارة الخارجية أن السلطات السعودية نجحت فى القبض على الجانى بعد فترة وجيزة من وقوع الجريمة، وقامت باتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه واستمعت إلى شهود الواقعة، كما تم نقل جثمان الفقيد إلى الطب الشرعى لإجراء الصفة التشريحية تمهيداً لإحالة القضية إلى النيابة لمواصلة الإجراءات القانونية.

وقالت: تتابع القنصلية العامة فى الرياض كذلك عن كثب الحالة الصحية للمواطن المصاب، وستواصل وزارة الخارجية، ومن خلال القنصلية العامة بالرياض، تقديم الدعم القانونى واتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة كافة جوانب القضية.

وتقدمت وزارة الخارجية بخالص التعازي لأسرة الفقيد.

كما أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً أمس مع أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، حيث تناول الاتصال آخر المستجدات على صعيد ملف سد النهضة الإثيوبي.

‎وقال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية أعرب خلال الاتصال عن القلق إزاء تعثر مفاوضات سد النهضة التي جرت برعاية الاتحاد الأفريقي.

وأضاف أن الوزير سامح شكري استعرض عناصر المقترح الذي تقدمت به جمهورية السودان الشقيقة والذي أيدته مصر لتطوير آلية المفاوضات بهدف إشراك المجتمع الدولي في المحادثات عن طريق تشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي وتضم أيضاً الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتوسط في المفاوضات.
Advertisements
الجريدة الرسمية