رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وصول مدمرة كورية جنوبية إلى مضيق هرمز لمتابعة احتجاز إيران لناقلة نفط

مدمرة كورية جنوبية
مدمرة كورية جنوبية
أعلنت قناة "العربية"، وصول مدمرة كورية جنوبية إلى مضيق هرمز لمتابعة احتجاز إيران لناقلة النفط التابعة لها.

رفض متحدث باسم الحكومة الإيرانية وصف كوريا الجنوبية لٌدام طهران على احتجاز إيران ناقلة تابعة لكوريا الجنوبية بأنه أشبه باحتجاز رهائن.


وقال المتحدث: إن سيئول هي من "ترتهن" 7 مليارات دولار من الأموال الإيرانية.

وقال المتحدث علي ربيعي للصحفيين في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: "أصبحنا معتادين على مثل هذه المزاعم، لكن إذا كانت هناك دولة تمارس القرصنة فهي كوريا الجنوبية التي لا تزال تحتجز سبعة مليارات دولار من عائداتنا بلا أي سند".

يأتي هذا التصريح بعد أن احتجزت القوات الإيرانية، سفينة ترفع علم كوريا الجنوبية في مياه الخليج، بسبب "انتهاكها قوانين الملاحة، وتلويث المياه"، حسب طهران.

وكان محافظ البنك المركزي الإيراني قال الأسبوع الماضي: إن "كوريا الجنوبية تحتجز 7 مليارات دولار وتطالب طهران بتكلفة احتجازها".

وأكدت سيئول اليوم الثلاثاء أنها تجري مفاوضات مع طهران بشأن استخدام أرصدة إيران المجمدة لدى كوريا الجنوبية لشراء لقاح فيروس كورونا للوقاية من الفيروس في إيران.

يذكر أنه كان من المتوقع أن يزور نائب وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية طهران ليناقش مطلب إيران إفراج سيئول عن أرصدتها المجمدة، إلا أن مسؤولا بالخارجية الكورية قال اليوم: إن "الخطة غير واضحة حتى الآن" فيما يتعلق بهذه الزيارة.

وكانت الخارجية الكورية الجنوبية قد استدعت السفير الإيراني للاحتجاج على احتجاز ناقلة النفط.

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية مساء أمس الإثنين إيران للإفراج الفوري عن السفينة الكورية الجنوبية المحتجزة وطاقمها.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: إن إيران تواصل تهديد الملاحة البحرية في الخليج.

وأعلن الحرس الثوري أمس احتجاز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، مشيرا الى أن ذلك تم على خلفية مخالفتها القوانين البيئية البحرية.

وأفاد الحرس في بيان نشره موقعه الإلكتروني "سباه نيوز"، عن إقدام قوته البحرية صباح أمس على توقيف سفينة مملوكة من كوريا الجنوبية.

وأوضح أن ناقلة النفط هذه كانت في طريقها من ميناء الجبيل في السعودية، وتم توقيفها بعد مخالفات متكررة للقوانين البيئية البحرية.

ونشر الموقع صورة ملتقطة من الجو لتوقيف السفينة في عرض البحر، أظهرت الناقلة وإلى جانبها أربع قطع بحرية بينها ثلاثة زوارق سريعة.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، أنها أرسلت وحدة مكافحة القرصنة إلى المياه القريبة من مضيق هرمز بسبب احتجاز إيران ناقلة نفط.
 


Advertisements
الجريدة الرسمية