رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وسط تحقيقات أحداث القيادة.. استقالة النائب العام السوداني وإعفاء رئيسة القضاء

اجتماع مجلس السيادة
اجتماع مجلس السيادة الانتقالي
قرر مجلس السيادة الانتقالي السودانى، في اجتماعه الدوري برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس، الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي، بالقصر الجمهوري فى العاصمة "الخرطوم" مساء اليوم الاثنين، قبول استقالة النائب العام للبلاد، تاج السر الحبر، وإعفاء رئيسة القضاء نعمات عبد الله محمد خير، من منصبها.



وحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا" قال عضو مجلس السيادة السوداني، محمد الفكي سليمان، إن المجلس قام بإعفاء نعمات عبد الله محمد خير من منصبها كرئيس للقضاء.


استقالة النائب العام السوداني


وأوضح محمد الفكي سليمان، أن النائب العام السودانى كان قد تقدم باستقالته عدة مرات من قبل ولكن في هذه المرة الأخيرة كان أكثر إصراراً على ترك منصبه.


وأضاف عضو السيادة، أنه وفقاً لاختصاصات المجلس الواردة في الفصل الرابع من الوثيقة الدستورية، فإن المجلس يعتمد تعيين رئيس القضاء وقضاة المحكمة العليا ورئيس وأعضاء المحكمة الدستورية بعد ترشيحهم من قبل مجلس القضاء العالي.


إعفاء رئيسة القضاء 


وأوضح الفكي، أنه لحين تشكيل مجلس القضاء العالي، يعين مجلس السيادة الانتقالي رئيس القضاء، كما ينطبق هذا الأمر على النائب العام، وفقاً لما تضمنته الوثيقة في الفقرة التالية، يعتمد المجلس تعيين النائب العام بعد ترشيحه من قِبل المجلس الأعلى للنيابة العامة ولحين تشكيل المجلس الأعلى للنيابة، يعين مجلس السيادة النائب العام.


وكانت تسلمت النيابة السودانية، يوم أمس الأحد،٧ متهمين في أحداث ذكرى فض اعتصام القيادة التي وقعت يوم 29 من شهر رمضان الماضي، وذلك بعد تحقيقات استمرت عدة أشهر.


وتم ترحيل المتهمين بواسطة قوة من النيابة العامة والشرطة الأمنية والمباحث الجنائية إلى رئاسة مباني النيابة بالخرطوم.


فض اعتصام القيادة

وأكد بيان النيابة العامة اكتمال إجراءات الاستلام والتحويل إلى حراسات الشرطة تمهيدا لبدء التحقيق مع المتهمين.


وذكر البيان أن أسماء المتهمين ٧ من منسوبي القوات المسلحة السودانية في أحداث ٢٩ رمضان هم الجنود: ربيع رمضان صابون، صلاح الدين مصطفى بخيت، محمد شريف حامد، محمد آدم إبراهيم، محمد عبدالرحيم سليمان، ومحمد الشفيع عبدالنبي، علاوة على الجندي محمد عبدالكريم الحاج.


كان رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، سلم، السبت، نتائج إجراءات لجنة التحقيق في أحداث ٢٩ رمضان إلى النائب العام السوداني تاج السر الحبر.


بيان مجلس السيادة 


وحسب بيان السيادي، السبت، فتضمنت نتائج التحقيق التي تسلمها النائب العام ،من القائد العام للقوات المسلحة، قائمة المشتبه بتورطهم في الأحداث، مع رفع الحصانة عنهم، إيذانا بمباشرة الإجراءات القانونية بواسطة النيابة العامة للوصول إلى النتائج النهائية، تأكيداً للشفافية وصوناً للحقوق، وحرصاً على سلامة وأمن وطمأنينة السوادنيين.


وكان الجيش السوداني، أعلن في وقت سابق عن الشروع في التحقيق من خلال لجنة مكلفة بمعرفة الملابسات المحيطة بالأحداث، ووعدت بالإسراع في تسليم نتائجها لجهات الاختصاص.


وتعود "أحداث القيادة" إلى شهر يونيو 2019، حين فضت القوات السودانية اعتصاما مدنيا بالقوة، ما أسفر عن سقوط قتيلين وعدد من الجرحى، وتقوم لجنة تحقيق خاصة بالتحقيق والتحري في ملابسات هذه الأحداث منذ أشهر.


وكان وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم، أعلن الأربعاء الماضي، وضع المتهمين بإطلاق الأعيرة النارية تجاه المتظاهرين في أحداث القيادة العامة، قيد الإيقاف، تمهيدا لتسليمهم للعدالة للمحاكمة.
Advertisements
الجريدة الرسمية