رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وسط إجراءات عسكرية مشددة.. ماكرون يصل تشاد للمشاركة في جنازة الرئيس ديبي

إيمانويل ماكرون والرئيس
إيمانويل ماكرون والرئيس التشادي الراحل
وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء أمس الخميس، إلى تشاد لحضور جنازة الرئيس الراحل إدريس ديبي إتنو، المقرر لها اليوم الجمعة، بعد مقتله على خط الجبهة في معارك ضد متمردين.


وحطت طائرة ماكرون على مدرج قاعدة "نجامينا" العسكرية، وواكبته إلى السفارة الفرنسية مدرعات تتبع القوة الفرنسية في منطقة الساحل الأفريقي (برخان) التي تتمركز قيادتها في العاصمة التشادية.

والماريشال ديبي الذي حكم تشاد طوال 30 عامًا، توفي الإثنين عن 68 عامًا متأثرًا بجروح أصيب بها على خط الجبهة في شمال البلاد، بحسب ما أعلن الجيش الذي قال إن الرئيس ذهب إلى خط الجبهة ليقود بنفسه المعارك ضد المتمردين.

وإثر رحيل ديبي، شكل 16 ضابطًا مجلسًا عسكريًا انتقاليًا بقيادة الجنرال محمد إدريس ديبي (37 عامًا)، نجل الرئيس الراحل، لحكم البلاد خلال فترة انتقالية مدتها 18 شهرًا تنتهي بانتخابات "حرة وديموقراطية".

وتقام مراسم جنازة ديبي اليوم الجمعة في العاصمة نجامينا، قبل أن يوارى الثرى في مسقط رأسه في شمال شرق البلاد قرب الحدود مع السودان.

وكان الإليزيه قال الثلاثاء الماضي إن فرنسا خسرت بوفاة ديبي "صديقًا شجاعًا"، مشددة على أهمية "الانتقال السلمي" للسلطة في تشاد، حليفتها في منطقة الساحل.

وشددت الرئاسة الفرنسية على "تمسكها الراسخ باستقرار تشاد ووحدة أراضيها".
Advertisements
الجريدة الرسمية