رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية اليونان: علينا استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا

وزير خارجية اليونان
وزير خارجية اليونان
شدد وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس من مدينة بنغازي، شرق ليبيا، على أهمية الحفاظ على وحدة البلاد واستقراره ووقف النار، داعيا إلى خروج جميع القوات الأجنبية من البلاد.


محادثات ترسيم الحدود 

كما أكد خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، حسن القطراني، أهمية استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين.

من جهته، شدد المسؤول الليبي على أهمية التعاون الاستراتيجي المشترك مع اليونان.


وأكد القطراني أهمية توطيد العلاقات بين البلدين والتنسيق في العديد من الملفات من الهجرة غير الشرعية إلى التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

افتتاح القنصلية
وكان الوزير اليوناني وصل اليوم إلى بنغازي في زيارة تمهيدية لإعادة افتتاح القنصلية اليونانية بالمدينة .

وسيلتقي ديندياس في زيارته هذه عميد بلدية المدينة لمناقشة الترتيبات اللازمة وموعد افتتاح القنصلية في الفترة القادمة.

كما من المقرر أن يجتمع برئيس مجلس النواب بمقر اقامته بمدينة القبه شرق بنغازي

الاتفاقيات مع تركيا

يشار الى أن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسو كاتيس كان أعلن مطلع الشهر الجاري خلال زيارته لطرابلس عودة العلاقات الديبلوماسية بين بلاده وليبيا.

وقبيل زيارة رئيس الوزراء، طالبت أثينا طرابلس التخلي عن الاتفاقيات التي تنتهك القانون الدولي، مثل اتفاقية الحدود البحرية مع تركيا والعمل على خروج القوات الأجنبية والمرتزقة. وقالت المتحدثة باسم الحكومة أريستوتيليا بيلوني، في حينه: "اليونان تدعم الحكومة الليببة الجديدة، ومن المهم لليبيا في هذه الحقبة الجديدة أن تتخلص من الأعباء التي تعيق تطبيع الوضع فيها، مثل تواجد القوات الأجنبية والمرتزقة على أراضيها، ولكن أيضا النصوص التي لا أساس لها والتي تنتهك القانون الدولي."

وكانت العلاقات اليونانية الليبية تأثرت كثيرا في ظل حكومة الوفاق السابقة، لاسيما بعد توقيع الأخيرة برئاسة فائز السراج، مذكرة تفاهم لترسيم الحدود البحرية مع تركيا في نوفمبر من عام 2019، في خطوة اعتبرتها أثينا غير مشروعة وغير قانونية، فقامنت إثرها بطرد سفير الوفاق.
الجريدة الرسمية