Advertisements
Advertisements
الخميس 17 يونيو 2021...7 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وزير خارجية أمريكا يدعو إلى الشفافية بشأن منشأ كورونا

خارج الحدود وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن
بلينكن

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، خلال اتصال مع نظيره الصيني يانج جيتشي إلى التعاون والشفافية بشأن منشأ كورونا.


وشدد في اتصال هاتفي، على أهمية تعاون بكين فيما يتعلق بأصل كوفيد 19، بما في ذلك الضرورة لإجراء دراسات ثانية حول الجائحة بقيادة خبراء من الصين.

وأعلنت الصين،  أنها ستواصل العمل مع منظمة الصحة العالمية للبحث عن منشأ فيروس كورونا الذي ظهر في الصين في ديسمبر 2019.


منظمة الصحة العالمية


وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، إن بلاده ستواصل العمل مع منظمة الصحة العالمية في محاولة للعثور على منشأ كوفيد-19، وذلك ردا على الانتقادات الأمريكية بأنها ليست شفافة في تبادل البيانات حول الحالات المبكرة مع تحقيق أجرته منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا العام.


وقال لي، في مؤتمر صحفي في نهاية الدورة السنوية للبرلمان الصيني: إن الصين "تصرفت بطريقة قائمة على الحقائق وبنهج منفتح وشفاف وتعاوني".


الخارجية الصينية


وكانت وزارة الخارجية الصينية من الولايات المتحدة الأمريكية رفضت التدخل في الشؤون الداخلية للصين، عقب تعليقات لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تتعلق بهونج كونج.


ودعت الخارجية الصينية، واشنطن إلى إعادة العلاقات الثنائية بين البلدين إلى المسار الصحيح، ومقاربة العلاقات بين الصين وأمريكا بطريقة موضوعية وعقلانية.


وكان بلينكن، قال: إن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات ضد المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في هونج كونج، مضيفا في جلسة استماع بمجلس النواب: "نحن بحاجة لمواصلة متابعة العقوبات، على سبيل المثال، ضد المسؤولين عن ارتكاب أعمال قمعية في هونج كونج".


ويأتي ذلك، في وقت أعلنت فيه واشنطن أن وزير خارجيتها ومستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جيك ساليفان، سيعقدان الأسبوع المقبل في ألاسكا لقاء مع وفد صيني رفيع.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements