رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الصحة البريطاني: سلالة كورونا الجديدة "خرجت عن السيطرة"

فيروس كورونا
فيروس كورونا
حذر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك اليوم الأحد من أن تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 التي تم اكتشافها مؤخرا في البلاد "خرج عن السيطرة" ويجب ردعه من خلال اعتماد التباعد الاجتماعي المشدد.


وفي وقت سابق من أمس السبت، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مساء اليوم السبت إغلاقا من المستوى الرابع في مناطق شرق لندن وجنوبها، لافتا إلى أن تفشي فيروس كورونا المستجد في بعض مناطق لندن يظهر وجود سلالة جديدة.

وقال جونسون: "لا شيء مؤكد عن سلالة كورونا المتحورة لكنها أسرع انتشارا.. ولا يوجد دليل على أن سلالة كورونا المتحورة أكثر فتكا".

وأوضح جونسون أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد لن تكون أقل فعالية ضد السلالة المتحورة من كورونا. 

وأشار جونسون إلي إلغاء الاحتفالات بعيد الميلاد في المناطق التي تشهد تفشي الفيروس، مضيفا: "على سكان مناطق تفشي الفيروس عدم الاختلاط بسائر السكان.. وعلي البريطانيين التحلي بالواقعية بشأن احتفالات الأعياد".

وتابع: نطلع الصحة العالمية على التطورات بشأن سلالة كورونا المتحورة.. وتقرر إعادة فرض الحجر المنزلي في لندن وجنوب شرق البلاد اعتبارا من الغد".

وفي وقت سابق من أمس، قال أكبر مسؤول طبي في بريطانيا كريس ويتي، إن سلالة جديدة من كورونا اكتشفت في المملكة المتحدة يمكن أن تنتشر بوتيرة أسرع وإنه يجري العمل بشكل عاجل للتأكد من أنها لا تسبب معدل وفيات أعلى.

وأضاف ويتي في بيان "كما أُعلن يوم الإثنين، اكتشفت المملكة المتحدة نوعاً جديداً من فيروس كورونا ونتيجة للانتشار السريع للنوع الجديد والبيانات الأولية ومعدلات الإصابة المتزايدة بسرعة.. فإن السلالة الجديدة يمكن أن تنتشر بسرعة أكبر".

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن رئيس الوزراء عقد مؤتمراً عبر الهاتف مع كبار وزرائه اليوم لبحث القلق بشأن سلالة جديدة من فيروس كورونا يزداد انتشارها في أنحاء بريطانيا.

وأوضحت الحكومة أن ارتفاع عدد الإصابات قد يكون مرتبطاً جزئياً بنوع جديد من الفيروس أكثر قدرة على الانتشار، مما دفعها إلى تشديد القيود من أجل الحد من انتشار كوفيد في لندن ومناطق أخرى من البلاد.

وكانت السلطات الصحية بدأت منذ أيام بدراسة سلالة جديدة متحورة من الفيروس، اكتشفت في المملكة المتحدة، لتحديد دورها في الارتفاع الحالي لعدد الإصابات.

ولكن أصدرت السلطات الصحية تطمينات وقتها، وقالت إنه لا توجد حاليا أي مؤشرات بأن هذه السلالة تسبب شكلا أكثر خطورة من المرض أو مقاومة للقاح الذي تعلق عليه السلطات آمالا كبيرة للخروج من الأزمة، إلا أن ما أعلنت عنه صحيفة "تليجراف" مساء الجمعة قد يقلب المعادلة.

وبريطانيا هي أول بلد أوروبي أطلق حملة تلقيح، وقد تلقى حتى الآن 137 ألف شخص جرعة أولى من لقاح "فايزر-بيونتيك"، وفق وزارة الصحة البريطانية.
Advertisements
الجريدة الرسمية