رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الري السوداني: الملء الثاني لسد النهضة يعرضنا لخسائر كارثية

سد النهضة
سد النهضة
قال وزير الري السوداني، ياسر عباس، اليوم الأحد: إن بلاده ستتعرض لخسائر كارثية حال إصرار إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة، دون اتفاق.



ونقلت قناة "العربية" عن عباس قوله: "تهديدات محتملة بعدم قدرتنا على تشغيل سد الروصيرص بسبب إثيوبيا".


واتهمت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق، أمس السبت، حكومة إثيوبيا بمحاولة "شراء الوقت" عن طريق "التعنت" في مفاوضات تسوية قضية سد النهضة الإثيوبي.


الجولة الإفريقية


وقالت الصادق خلال محادثات مع نظيرها الأوغندي، سام كوتيسا، إن جولتها الإفريقية تأتي انطلاقا من حرص السودان على إطلاع دول القارة "على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد بما يحقق مصالح الدول الثلاث"، أي السودان ومصر وإثيوبيا، وذلك "قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية من الجانب الاثيوبي".


يذكر أن السودان تعهد، اليوم الأحد، بعدم التنازل عن الوساطة الرباعية في مفاوضات سد النهضة.



وساطة رباعية


وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير منصور بولاد ، إن بلاده لن تتنازل  عن الوساطة الرباعية الممثلة في الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة في ملف سد النهضة.


وأكد "بولاد" تمسك السودان بضرورة الاستعانة بوساطة دولية رباعية وتعمل تحت قيادة الاتحاد الإفريقي، لمساعدة الأطراف الثلاثة (السودان ومصر وإثيوبيا) في التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يخاطب مصالح ومخاوف الجميع.



ولفت إلى موقف بلاده الداعم لآلية تفاوضية جادة وفعّالة بقيادة الاتحاد الأفريقي، كما يمنح دورا أساسيا للخبراء والمراقبين في الرباعية ينتج عنه التوصل لاتفاق ملزم قانوني للملء الثاني للسد.


وتابع: "شعرنا بأن الوساطة الأفريقية بحاجة إلى تأهيل ومراقبة وتسهيل من قبل الخبراء المختصين في المجال".

وساطة أفريقية 


وأشار إلى أن الوساطة الرباعية ستكون مجموعة (١+٣ ) أي الاتحاد الأفريقي وينضم لها الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، منبهاً إلى أن الرباعية ليست خارج الوساطة الأفريقية.


كان الرئيس الأوغندي يوري موسفيني قد  تعهد في اتصال مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بتقريب وجهات النظر في ملف سد النهضة للوصول لحل يرضي جميع الأطراف.
Advertisements
الجريدة الرسمية