رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية: عدم التوصل لاتفاق قبل الملء الثاني لسد النهضة ينبئ بتوتر المنطقة

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري
قال سامح شكري وزير الخارجية: هناك ضرر نستطيع أن نتحمله من سد النهضة، وهناك ضرر آخر لا نتحمله ولا نستوعبه لذلك نرفض التصرف الأحادي الإثيوبي في ملء وتخزين المياه خلف السد.



وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "mbc  مصر": "يجب أن يحدث اتفاق قانوني مع دولتي المصب قبل حدوث الملء الثاني وإذا ما حدث فإنه ينبئ بتوتر وتداعيات نحاول تجنبها لأنها ستؤدي إلى توتر في المنطقة وعلاقة فيها تشاحن وزعزعة الأمن في القرن الإفريقي".


وأضاف: "لن نقبل بوقوع ضرر علينا من أي تصرف غير مسئول من قبل إثيوبيا في حال الملء بشكل أحادي لسد النهضة".


وأوضح: "تحديد الضرر علي مصر من سد النهضة يتم رصده ومتابعته من قبل الأجهزة الفنية ووزارة الري".


تفعيل المسار الأفريقي في قضية سد النهضة


وتابع: "نأمل أن تتسم السياسية الإثيوبية بالمسئولية وأن نصل إلى اتفاق"، مضيفا: "نرصد بشكل يومي وكل ساعة كل التطورات الخاصة ببناء السد وكميات المياه المنتظر هطولها في الفيضان حتى يمكن التعرف على النتائج التي يمكن أن تتولد حال الملء الأحادي من قبل إثيوبيا".


ولفت: "نسعى إلى تفعيل المسار الأفريقي بشكل مغاير لما كان عليه في الماضي ودخول الولايات المتحدة ودول أخرى ليكونوا شهود في التعرف علي الطرف المتعنت والذي يهرب من التوصل إلى اتفاق قبل اتخاذ أي قرارات سياسية حول الملف".


وشدد على أنه لا يمكن أن تقبل مصر بفرض الإرادة الإثيوبية علي دولتي المصب، والدولة المصرية قادرة في الدفاع عن نفسها ولن تقبل بوقوع ضرر على المواطن المصري.
الجريدة الرسمية