رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية العراقي يعترف بدور قاسم سليماني في معارك الفلوجة

وزير الخارجية العراقي،
وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري

أعلن وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، اليوم الإثنين، إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني يعمل في العراق بوظيفة مستشار عسكري للحكومة.


وقال الجعفري خلال مؤتمر صحفي عقده في السفارة العراقية في عمان أن سليماني "يعمل في الأراضي العراقية بعلم الحكومة العراقية ودرايتها التامة"، منهيا بذلك جدلا دار حول سر ظهوره قرب ساحة المعارك في مدينة الفلوجة، غربي العراق.

وأضاف الجعفري أن "بغداد تخوض حربا بالنيابة عن دول العالم ضد تنظيم داعش"، لافتا إلى أن عناصر هذا التنظيم النشط على الأرض العراقية ينحدرون من نحو 100 دولة.

واعتبر الوزير العراقي أن التأخر في استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة من قبضة تنظيم "داعش" يرجع إلى حرص القوات العراقية في الحفاظ على أرواح المدنيين في الفلوجة، "الذين يتخذهم داعش دروعا بشرية".

وبدأت القوات العراقية في 23 مايو الماضي، حملة عسكرية لاستعادة الفلوجة، وهي ثاني أكبر مدينة في قبضة تنظيم "داعش"، بعد الموصل (شمالا)، التي تعد معقلا للتنظيم المتشدد في العراق.

وبعد أيام من بدء هذه الحملة العسكرية لاستعادة الفلوجة، أظهرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لقاءات بين "سليماني" وقيادات عسكرية في الحشد الشعبي على أطراف الفلوجة.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قال، خلال مقابلة متلفزة، في 26 مايور الماضي، إن بلاده تنظر لوجود سليماني في العراق على أنه أمر "سلبي جدا".

وأضاف: "الحرس الثوري يحارب الشعب السوري، يحارب في العراق، ويقوم بأعمال تخريبية في أنحاء أخرى من العالم"، معتبرا أن "ما يقوم به سليماني والحرس الثوري في العراق مرفوض" من قبل المملكة.
Advertisements
الجريدة الرسمية