Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية السعودي: إعادة فتح سفارتي قطر والمملكة في غضون أيام

خارج الحدود السعودية
السعودية

أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اليوم السبت أنه من المتوقع أن تعيد المملكة وقطر افتتاح سفارتيهما لدى إحداهما الأخرى في الأيام القليلة القادمة.

وأعرب وزير خارجية السعودية، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، عن نية المملكة استعادة كامل العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وفي وقت سابق من مساء الجمعة، أعلنت الخطوط الجوية القطرية⁩ عن استئناف رحلاتها إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.

وأشارت الخطوط الجوية القطرية عبر تغريدة من حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أن رحلاتها إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي ستكون بواقع 4 رحلات أسبوعيا.


وفي 11 يناير الجاري استأنفت الخطوط الجوية القطرية رحلاتها إلى الرياض في المملكة العربية السعودية، للمرة الأولى منذ عام 2017 بواقع رحلة كل يوم.

ويشكل الإعلان عن استئناف الرحلات الحلقة الأحدث في سلسلة إجراءات فتح الأجواء والحدود بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وتأتي تلك الإجراءات عقب اتفاق مصالحة شهدته قمة مجلس التعاون الخليجي بالسعودية في 5 يناير الحالي، وعودة العلاقات الكاملة بين الدول الأربع وقطر بعد 3 سنوات ونصف من المقاطعة.

في غضون ذلك، أكدت شركة الخطوط الجوية القطرية الأربعاء الماضي استئناف رحلاتها إلى مصر اعتبارا من 18 يناير الجاري.

وقالت الشركة في بيان نشرته عبر حسابها على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، إنها ستعيد تسيير الرحلات الجوية إلى مصر لتبدأ بالقاهرة اعتبارا من 18 يناير وتليها الإسكندرية في الـ25 من الشهر ذاته.

وأكدت مصادر مطلعة بوزارة السياحة والآثار أن هناك طلبا مرتفعا على حجوزات رحلات قطر بعد قرارات السلطات المدنية في الدولتين رفع حظر الطيران، والسماح للطائرات بالهبوط في مطارات الدولتين.

وأضافت المصادر أن الطلب المتزايد على رحلات قطر يرجع إلى المشقة التي يعاني منها العالقون بين الدولتين في العودة لمطارات الوصول تزامنا مع تعليق حركة الطيران بين الدولتين، وضرورة الهبوط في دولة "ترانزيت" والسفر منها إلى قطر أو مصر، بالإضافة إلى الظروف الحالية التي يمر بها العالم لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد ورغبة المصريين العالقين هناك في العودة إلى بلادهم.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة الوطنية مصر للطيران قررت تشغيل رحلتين من مطار القاهرة يوميا إلى العاصمة القطرية الدوحة، اعتبارا من الـ 18 من يناير الجاري بزيادة رحلة يوميا عن جدول التشغيل الذي كان يتم العمل به قبل قرارات حظر الطيران لاستيعاب حركة التشغيل.

وأوضحت المصادر أن الشركة الوطنية ستسير أيضا 4 رحلات أسبوعيا من مطار برج العرب الدولي إلى العاصمة القطرية الدوحة لنقل المصريين الراغبين في العودة إلى هناك والمدن القريبة منها بدلا من العودة لمطار القاهرة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements