رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية التركي: علاقتنا مع روسيا في تطور للأفضل

 وزير الخارجية التركي،
وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو

وصف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، المباحثات التي انعقدت بين المسئولين الروس والأتراك في موسكو مؤخرا، بـ "أنها كانت مفيدة جدا ومثمرة".


وفي مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية التركي في العاصمة الأذربيجانية باكو، الجمعة، قال: "بعد تطبيع العلاقات نناقش عودة السياحة والتجارة إلى ما كانت عليه".

وبحث وفد تركي ضم ممثلين عن وزارة الداخلية، ووزارة الثقافة والسياحة، ووزارة النقل، وزارة الخارجية، يوم الخميس، مع الجانب الروسي قضايا التعاون في مجال السياحة. كما ناقش الجانبان مسألة استئناف الرحلات غير المنتظمة (تشارتر) بين البلدين.

وبعد تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة، يعمل الجانبان على العودة بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما إلى المستويات التي كانت قبل اندلاع الأزمة.

وفي هذ الإطار، يعقد المسئولون من البلدين سلسلة اجتماعات، منها اجتماع سيعقد بين وزيري الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف، والتركي نهاد زيبكجي، في روسيا في 27 يوليو الجاري.

كما يجري العمل على عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، قبل قمة العشرين، المزمع عقدها في الصين في ديسمبر القادم.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد صادق في وقت سابق على مرسوم يوعز للحكومة باتخاذ جميع التدابير اللازمة لإلغاء الحظر المفروض على رحلات الطيران غير المنتظمة "تشارتر" من وإلى تركيا.

على إثر ذلك، أعلنت وزارة النقل الروسية أنها باشرت بتنفيذ التعليمات حول استئناف رحلات "التشارتر" إلى تركيا، مشترطة تعهد الجانب التركي باتخاذ تدابير فعالة لضمان سلامة وأمن السياح الروس المسافرين إلى تركيا لقضاء عطلتهم.

ويشار هنا إلى أن الرئيس بوتين أمر، نهاية الشهر الماضي، بتطبيع العلاقات مع تركيا بعد تلقيه رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيها عن إسقاط سلاح الجو التركي للقاذفة "سو-24" الروسية في سماء سوريا يوم 24 نوفمبر الماضي ومقتل قائدها، أثناء تأديته لمهمة ضد الإرهاب. وتلا ذلك اتصال هاتفي بين بوتين وأردوغان، هو الأول منذ نشوب الأزمة بين موسكو وأنقرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية