Advertisements
Advertisements
الأربعاء 14 أبريل 2021...2 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية الإيراني يعقد اجتماعات مكثفة بنيويورك

خارج الحدود
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

ا ش ا


عقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عدة اجتماعات منفصلة مع نظرائه حول قضايا ذات اهتمام مشترك وذلك على هامش أعمال الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأشارت وكالة أنباء، ارنا، الإيرانية إلى أن ظريف ناقش التطورات الثنائية والإقليمية والدولية مع نظرائه الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والسوري وليد المعلم والروماني تيتوس كورليتسان والتركماني رشيد ميرديف والأرميني إدوارد نالبانديان.

وأكد ظريف، أثناء لقائه مع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على سياسات بلاده المبدئية لدعم العلاقات الثنائية مع الدول المجاورة استنادا إلى الاحترام المتبادل والالتزام بسياسة حسن الجوار، مشيرا إلى العلاقات التاريخية التي تربط بين بلاده والإمارات نظرا لوجود قواسم دينية وثقافية مشتركة بين البلدين، كما وجه كل منهما الدعوة إلى الآخر لزيارة بلاده.

وأعرب ظريف خلال مقابلته مع نظيره الروماني عن استعداد بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع بوخارست. ورحب كورليتسان من جانبه بالمحادثات التي عقدت بين إيران ومجموعة " 5+1" في نيويورك، واصفا إياها بالحدث الهام.

وبالحديث عن لقائه مع ميرديف، ناقش ظريف كافة سبل التعاون الإيراني-التركماني، لاسيما في مجال النقل والمواصلات. كما تبادل الطرفان آراءهما حول التطورات الإقليمية الأساسية بما فيها الأوضاع في افغانستان.

يشار إلى أن المحادثات بين إيران ومجموعة "5+1" التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، إضافة إلى ألمانيا تمت في يوم 26 من شهر سبتمبر الجاري على هامش أعمال الدورة ال_ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي حققت أعلى مستوى من التواصل المباشر بين طهران وواشنطن. 

ومن المقرر عقد جولة جديدة من المباحثات النووية يومي 15 و16 أكتوبر المقبل في جنيف بسويسرا.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements