رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التنمية القطرى رئيسا لمنظمة العمل العربية

فيتو

احتضنت مدينة الدوحة أعمال الدورة 85 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية خلال الفترة من 26 - 27 أكتوبر الجارى.

وانتخب عيسى بن سعد الجفالى النعيمى وزير التنمية الإدارية والعمل والشئون الاجتماعية بدولة قطر رئيسًا للمجلس وكلا من عثمان مصطفى "جمهورية السودان" نائبًا لرئيس المجلس عن أصحاب الأعمال، وجبالى محمد جبالى المراغى "جمهورية مصر العربية " نائبًا لرئيس المجلس عن العمال.


وألقى فايز على المطيرى المدير العام لمنظمة العمل العربية كلمة في الجلسة الافتتاحية أكد فيها أن تركيبة الحضور بالمجلس تعكس التمثيل الثلاثى أحد الركائز الأساسية التي قامت عليها المنظمة.

أشار إلى أن المتغيرات والتحولات التي يمر بها العالم العربى ألقت بظلالها السلبية على قضايا التشغيل ومكافحة البطالة والحد من الفقر والعدالة الاجتماعية الأمر الذي يستلزم تضافر الجهود العربية لتنفيذ البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية وذلك في إطار تنفيذ الغايات ذات الصلة ضمن خطة التنمية المستدامة 2030.

وأوضح الدكتور الجفالى في كلمته أن البطالة قد سجلت معدلات مرتفعة في غالبية بلداننا العربية الأمر الذي يستوجب توفير بيئة عمل مواتية للقطاع الخاص للاعتماد عليه وتفعيله في قضايا التشغيل ليصبح شريكا فاعلا في تحقيق التنمية المتوازنة لا سيما من خلال خلق روح المبادرة لتفعيل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى أرجاء وطننا العربى.

وناقش المجلس عددًا من البنود والتقارير المهمة وأصدر بشأنها قرارات وتوصيات تتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات الدورة 84 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة 43 لمؤتمر العمل العربى.

كما ناقش المجلس تقريرا حول أعمال الدورة 27 للقمة العربية "نواكشوط يوليو 2016" قدر تعلق الأمر بالمنظمة حيث ثمن القرار الصادر من القمة بدعم جهود منظمة العمل العربية بالتنسيق مع الدول الأعضاء لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية، وأبدى تقديره لجهود المدير العام للمنظمة في هذا الموضوع.

كما بحث المجلس تقريرًا حول نتائج أعمال الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولى وأقر استكمال تشكيل لجنتى الحريات النقابية بمكتب العمل العربى وشئون المرأة العربية لمدة عامين "2016 – 2018".

وناقش المجلس تقريرًا عن أوضاع عمال وشعب فلسطين فى الأراضى العربية المحتلة حيث أكد المجلس دعمه ومساندته الكاملة للشعب الفلسطينى فى مواجهة الممارسات اللاانسانية للعدوان الصهيونى من أجل استرداد حريته وحقه في تقرير المصير.

وقرر المجلس في ختام أعماله إرسال برقية عزاء للأمير تميم بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر في وفاة الأمير الأب خليفة بن حمد آل ثاني رحمه الله
Advertisements
الجريدة الرسمية