رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير أردني: السواعد التي حطمت خط بارليف استطاعت تعويم السفينة

الأردن
الأردن
صرح وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني صخر دودين، أن السواعد المصرية التى حطمت خط بارليف، استطاعت تعويم السفينة التي جنحت قبل أيام فى قناة السويس، مشيرا إلى أن  مصر رافعة لـ الدول العربية.


وأشار إلى أن المصريين أبناء الكنانة استطاعوا حل الأزمة بأيدى وعقول مصرية.

مصر والأردن

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن التعاون بين مصر والأردن إستراتيجي وتاريخي، موضحا أن تلك العلاقات  تترجم اليوم عبر لجان عملية مشتركة في مختلف المجالات والقطاعات.




وكان سفير دولة الكويت بالقاهرة محمد صالح الذويخ أشاد أيضًا بنجاح مصر في التصدي لأزمة السفينة الجانحة في قناة السويس مؤكدا أن العالم بأسره يشعر بالامتنان لكل من شارك في صنع هذه الملحمة التي تواصلت علي مدار ستة أيام وكللت بالنجاح.

تحية 
وتوجه الذويخ بالتحية "للرجال المخلصين الذين واصلوا الليل بالنهار  للتعامل مع السفينة" مشيرا إلى أن مصر نجحت بامتياز في عبور هذه الأزمة التي هددت سلاسة الإمداد في العالم بأسره.

وكانت مقاطع فيديو، أظهرت لحظة تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس "إيفر جيفن"، وبدء تحركها في المجرى الملاحي الأهم في العالم.

ونشر ستيفن هانك، الخبير الاقتصادي بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بولاية ماريلاند، اللحظات الأولى لتحرك السفينة الجانحة في قناة السويس.

وفجر الاثنين، بدأت مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة بقناة السويس بواسطة ١٠ قاطرات عملاقة.

وأعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، فجر أمس  الاثنين، بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بواسطة ١٠ قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.  

المناورات

وأكد رئيس الهيئة أن توزيع القاطرات خلال مناورات الشد تضمن شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال بواسطة كل من القاطرة "بركة ١" والقاطرة "عزت عادل" بقوة شد ١٦٠ طنًا لكل منهما، فيما تقوم ٤ قاطرات بدفع مؤخرة السفينة جنوبًا وتشمل القاطرتان الجديدتان "عبد الحميد يوسف" و"مصطفى محمود" بقوة شد ٧٠ طنًا لكل منهما، والقاطرتان بورسعيد ١ وبورسعيد ٢، كما تعمل قاطرتان على شد مؤخرة السفينة جنوبًا وفي مقدمتهما القاطرة الهولندية APL GUARD بقوة شد ٢٨٥ طنًا، والقاطرة ماراديف، وتتشارك القاطرتان "تحيا مصر١ "و"تحيا مصر ٢" في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال.


Advertisements
الجريدة الرسمية