رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن وموسكو تواصلان تحديث ترسانتيهما النوويتين

فيتو

أعلن المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم "سيبري" إن الولايات المتحدة وروسيا، أكبر قوتين نوويتين في العالم، خفضتا ترسانتيهما النوويتين ولكنهما بالمقابل تحدثان قدراتهما النووية.

قال المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم "سيبري" في تقرير نشره اليوم (الاثنين 13 يونيو 2016) إنه أحصى في مطلع العام 2016 ما مجموعه 15 ألفا و395 رأسا نوويا تمتلكها تسع دول هي "الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والهند وباكستان وإسرائيل وكوريا الشمالية"، وذلك مقابل 15 ألفا و850 رأسا نوويا في 2015، مشيرا إلى أن من بين هذه الترسانة هناك 4120 رأسا نووية منشورة حاليا.

وأضاف التقرير الذي أعده الباحثان في المعهد شانون كايل وهانس كريستنسن إن "مخزونات الأسلحة النووية تتراجع منذ بلغت ذروتها في منتصف الثمانينات مع 70 ألف رأس.

هذا التراجع سببه بالدرجة الأولى الخفض اللاحق بالترسانتين الروسية والأمريكية"، وتخفض الولايات المتحدة وروسيا ترسانتيهما النوويتين تطبيقا لثلاث معاهدات وقعها البلدان منذ 1991 وكذلك أيضا تنفيذا لقرارات أحادية اتخذتها القوتان النوويتان العظيمتان.

ولفت التقرير إلى أنه على الرغم من الانخفاض المستمر في عدد الرءوس النووية في العالم "إلا أن وتيرة الخفض تباطأت على ما يبدو بالمقارنة مع ما كانت عليه قبل عقد من الزمن، ولم تعمد (...) الولايات المتحدة ولا روسيا إلى أي خفض كبير في قدراتهما الاستراتيجية منذ وقعتا اتفاقية ستارت الجديدة" حول نزع السلاح النووي التي دخلت حيز التنفيذ في 2011.

وعن توزع الرءوس النووية على الدول أوضح التقرير أن روسيا والولايات المتحدة تمتلكان لوحدهما 93% من الترسانة النووية العالمية إذ تبلغ حصة موسكو 7290 رأسا مقابل نحو 7000 رأس تملكها واشنطن، أما المرتبة الثالثة فتحتلها فرنسا مع 300 رأس نووي، تليها الصين (260) ثم بريطانيا (215) ثم باكستان (ما بين 110 و130) ثم الهند (ما بين مائة و120) ثم إسرائيل (80) فكوريا الشمالية (10، بيانات غير مؤكدة لهذا البلد).

وأعرب المعهد عن أسفه لعدم وجود أي دولة بين هذه الدول "على استعداد لأن تتخلى عن ترسانتها النووية في المستقبل القريب"، كما لفت التقرير إلى أن الولايات المتحدة وروسيا أطلقتا "برامج كبيرة ومكلفة للتحديث النووي".

ح.ز/ ح.ح (أ.ف.ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


الجريدة الرسمية