رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن توجه ضربة قاتلة لتركيا بعد إصرارها على شراء منظومة إس-400

طائرة إف 35 الأمريكية
طائرة إف 35 الأمريكية
ذكرت وكالة الأناضول الحكومية التركية، أمس الأربعاء، أن واشنطن أبلغت أنقرة رسميًا باستبعادها من برنامج مقاتلات "إف-35".


ولم تقدم الوكالة أية معلومة حول الكيفية التي أبلغت بها وزارة الدفاع الأمريكية الجانب التركي بهذا القرار.

وزارة الدفاع الأمريكية 
ووفق الوكالة، فإن مسؤولًا بوزارة الدفاع الأمريكية "لم تذكر اسمه"، قال إن واشنطن دشنت مذكرة جديدة تنظم برنامج مقاتلات "إف-35"، بدلًا من الموقعة في 2006.

وكانت تركيا وقعت على المذكرة القديمة في ٢٦ يناير ٢٠٠٧، لكن الولايات المتحدة لم تضمها للمذكرة الجديدة، وفق المصدر ذاته.

وتشهد العلاقات الأمريكية التركية توترًا منذ فترة، وسط تهديدات أمريكية بحرمان أنقرة من مقاتلات "إف 35" بعد أن قامت الأخيرة بشراء منظومة الدفاع "إس 400" الدفاعية الروسية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعرب عن أمله باتخاذ خطوات إيجابية بشأن دور بلاده ببرنامج الطائرة إف-35 عندما يتقلد الرئيس الأمريكي المنتخب منصبه.

والشهر الماضي فرضت واشنطن عقوبات طال ترقبها على الصناعة الدفاعية في تركيا لحصول البلاد على النظم الدفاعية إس-400 من موسكو.  

واستبعدت الولايات المتحدة تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، من برنامج الطائرة إف-35 بسبب تلك الخطوة، وتقول واشنطن إن الصواريخ "إس-400" تمثل تهديدًا للطائرة إف-35 وللنظم الدفاعية لحلف شمال الأطلسي بشكل عام.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية بإسطنبول: "لا يمكن لدولة أن تحدد الخطوات التي نتخذها في صناعة الدفاع التي تعتمد بالكامل على القرارات التي نصدرها". 
 
وأضاف، أن أنقرة تجري محادثات للحصول على شحنة ثانية من الصواريخ إس-400 من روسيا، وستجري محادثات حول ذلك الشهر الجاري. 

وتابع: "في هذه المرحلة لا نعرف ماذا ستقول إدارة بايدن، ورغم أننا دفعنا فاتورة ثقيلة من أجل الحصول على الطائرات إف-35 ما زالت الطائرات إف-35 لم تسلم لنا، وهذا خطأ جسيم فعلته الولايات المتحدة بحقنا.
الجريدة الرسمية