رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

واشنطن بوست: أمريكا تنشر رادار "إكس باند" في قطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الولايات المتحدة تثبت بالفعل لا القول فقط التزامها بالتواجد في منطقة الشرق الأوسط، بعد تقارير إخبارية أفادت مؤخرا بنشرها رادار من طراز "إكس-باند" في قطر.


وذكرت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني - أن الدليل على استمرار بقاء الولايات المتحدة في المنطقة لم يتوقف عند حد تطمينات وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل خلال أحد المؤتمرات يوم الجمعة الماضي في مملكة البحرين.

وقالت الصحيفة إن هاجل تحدث على سبيل المثال عن مبادرة مع مجلس التعاون الخليجي تتضمن "تحديثا لمؤتمر قادة الدفاع الجوي الذي يعقد بانتظام ليشمل تعاونا في مجال الدفاع الصاروخي كبند مميز للغاية على جدول الأعمال".

ولفتت الصحيفة إلى أن أحدث ما ورد من أنباء عن الرادارات التي تنشرها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط هو رادار "إكس-باند" المتجه إلى موقع سري في قطر حتى يضمن الإنذار المبكر من الصواريخ التي تطلق من أي جزء تقريبا من إيران ويستهدف الشرق الأوسط.

ونوهت الصحيفة إلى أنه على مدى أعوام كانت قطر موقعا لقاعدة "العديد" الجوية التي تستضيف الآلاف من أفراد الجيش الأمريكي وموقعا انطلقت منه الطائرات الأمريكية والبريطانية والإسترالية في القتال في أفغانستان.

وأضافت الصحيفة أنه مع ذلك، فإن هاجل لم يذكر العمل المستمر الجاري بشأن رادار من طراز "إكس-باند" في المنطقة الذي يحسن قدرات الدفاع الصاروخي المضاد للصواريخ ضد إيران.

وأوضحت أن أول رادار من طراز "إيه إن/تي بي واي-2" تم نشره في موقع على قمة أحد الجبال في صحراء النقب بإسرائيل، والذي يشغله نحو 150 جنديا أمريكيا في منشأة عسكرية محاطة بالسرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك رادارا آخر في قاعدة "كوريجيك" الجوية في تركيا والتي تبعد 240 ميلا عن الحدود الإيرانية ويشغلها نفس العدد من أفراد الجيش الأمريكي.
Advertisements
الجريدة الرسمية