Advertisements
Advertisements
السبت 27 فبراير 2021...15 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"واتس آب" يقرر تأجيل تعديل قواعد الخصوصية بعد تنديد المستخدمين

خارج الحدود 1
تطبيق واتس أب

عبدالرحمن صلاح

قررت إدارة تطبيق "واتس آب" مساء اليوم الجمعة إرجاء تعديل قواعد الخصوصية عقب احتجاجات المستخدمين.

وبحسب شبكة «العربية» الإخبارية، قال المتحدث باسم تطبيق "واتس آب": "لن يتم تعليق أو حذف أي حساب في الثامن من فبراير".

وأضاف تطبيق واتس آب: "سنعمل على توفير كل المعلومات لتوضيح المسائل الخاصة بالخصوصية.. والتحديث الأخير يوفر شفافية أكبر حول جمع المعلومات واستخدامها".


وتابع: "سنبذل جهدا أكبر لتوضيح المعلومات الخاطئة بشأن الخصوصية والأمن"، مشيراً إلي أن التحديث الأخير لا يوسع قاعدة مشاركة البيانات مع فيسبوك.
 
كما شددت إدارة تطبيق "واتس آب"، علي أن التحديث الأخير يوفر شفافية أكبر حول طريقة جمع البيانات واستخدامها.


في غضون ذلك، نفى وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، أمس الخميس، وجود شيء يسمى البديل الآمن والأنسب للواتساب؛ مشيرًا إلى عدم وجود تطبيق به كل المميزات كما لا يوجد تطبيق به نسبة أمان تصل إلى 100%.

وأضاف وليد حجاج، في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن تطبيق سيجنال به نسب أمان وخصوصية عالية نسبيًا عن واتساب، ولكن لا يشبه واتس آب تمامًا فالتعامل به مختلف معلقًا "لا يوجد شيء يسمى البديل الآمن والأنسب".

وأشار خبير أمن المعلومات، إلى أن تليجرام يُعد هو التطبيق الأقرب في مميزاته وخدماته إلى واتساب ولكن به العديد من المشاكل في الخصوصية إذا لم يُحسن استخدامه، فإذا لم يتم ضبط تليجرام من قبل المستخدم المحادثات كـ سرية ستكون غير مشفرة.

وفي سياق آخر كشف المهندس تامر أحمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، خطورة تحديث تليجرام الجديد، مشيرًا إلى أن التحديث الجديد ينتهك خصوصية مستخدميه من خلال إتاحة بعض معلوماتهم الشخصية للغير.

وأكد خبير تكنولوجيا المعلومات أهمية مراجعة الخصوصية والأمان الخاصة بأي تطبيق قبل الموافقة عليه وتنزيله، حتى نعلم ما نسمح به للتطبيق أن يراه.

وأضاف خبير تكنولوجيا المعلومات خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “رأي عام” المذاع على فضائية “TeN”، أن بعض التطبيقات تبيع بيانات مستخدميها للمعلنين ومن ثم تصبح معلومات الشخصية متاحة للجميع وبموافقة منك.

ولقي التحديث الجديد لتليجرام موجة من الانتقادات للتطبيق عقب معرفة مستخدميه ميزة  People Nearby التي تم طرحها مؤخرا؛ لمعرفة الأرقام الخاصة بمستخدمي التطبيق من بالجوار ومراسلتهم كما تصدر هاشتاج حوار التليجرام موقع التدوينات القصيرة تويتر.

ويرى البعض أن هذه الخاصية تُعد تعديا سافرا على خصوصية الآخرين من مستخدمي تليجرام، وهدد بعضهم بحذف التطبيق من على هواتفهم المحمولة، فيما أثنى آخرون على التحديث الجديد لتليجرام.

ويمكن تفعيل ميزة  People Nearby  لمعرفة أرقام هواتف من بالجوار من تليجرام من خلال  التوجه إلى جهات اتصال لإيجاد الأشخاص القريبين الذين يستخدمون التطبيق، واختيار أن تكون مرئيا ومن ثم  يتم عثور  القريبون من جغرافيا عليك بسهولة.

وتتيح تليجرام لمن يرى أن الخاصية الجديدة تعدي على خصوصياته إغلاقها يتم من خلال إغلاق خاصية تحديد المكان GPS ومن ثم لا يستطيع أحد معرفة إذا ما كنت بالجوار.

كما يمكن غلق الخدمة من خلال الضغط  على setting ثم Privacy and security والضغط على phone number واختيار my contact أو no one وبذلك لن يتمكن أحد من معرفة رقمك الشخصي.

وتتمثل الخاصية في السماح لمستخدمي تيليجرام في البحث والحصول على أرقام الأشخاص القريبة منهم ومن أماكن تواجدهم، أو على بعد كيلومترات، حيث سيمكن لهم مراسلتهم، في حالة امتلاك الآخرين لتطبيق "تليجرام".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements