رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل يعود العالم للإغلاق من جديد بسبب سلالة كورونا الجديدة؟

أرشيفية
أرشيفية
تزامنا مع الاستعداد لبدء عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في العديد من الدول لكتابة بداية النهاية للجائحة التي أصابت أكثر من 76 مليون شخص في العالم منذ بدء تفشيها بالإضافة إلي وفاة نحو 1.7 مليون آخرين، دقت العديد من الهيئات الطبية والدول ناقوس الخطر بشأن تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا، لتعود المخاوف بشأن استمرار الوباء الذي كبد الاقتصاد العالمي العديد من الخسائر.


وكمؤشر أولي علي إمكانية عودة العالم إلي الإغلاق من جديد، لكبح جماح السلالة الجديدة من فيروس كورونا، أعلنت عدة دول عن اتخاذ عدد من الإجراءات الجديدة، مثل بريطانيا التي فرضت إغلاقا صارما، وهي "أول دولة تعلن عن ظهور السلالة الجديدة داخل أراضيها".

بريطانيا
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مساء أمس السبت فرض إغلاق من المستوى الرابع في مناطق شرق لندن وجنوبها، لافتا إلى أن تفشي فيروس كورونا المستجد في بعض مناطق لندن أظهر وجود سلالة جديدة.

وقال جونسون: "لا شيء مؤكد عن سلالة كورونا المتحورة لكنها أسرع انتشارا.. ولا يوجد دليل على أن سلالة كورونا المتحورة أكثر فتكا".

وأوضح جونسون أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد لن تكون أقل فعالية ضد السلالة المتحورة من كورونا. 

كذلك أشار جونسون إلي إلغاء الاحتفالات بعيد الميلاد في المناطق التي تشهد تفشي الفيروس، مضيفا: "على سكان مناطق تفشي الفيروس عدم الاختلاط بسائر السكان.. وعلي البريطانيين التحلي بالواقعية بشأن احتفالات الأعياد".

وتابع جونسون: نطلع الصحة العالمية على التطورات بشأن سلالة كورونا المتحورة.. وتقرر إعادة فرض الحجر المنزلي في لندن وجنوب شرق البلاد اعتبارا من الغد".

من جانبه، حذر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك اليوم، من أن تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 التي تم اكتشافها مؤخرا في البلاد "خرج عن السيطرة" ويجب ردعه من خلال اعتماد التباعد الاجتماعي المشدد.

هولندا
وقررت الحكومة الهولندية فرض حظر على الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة بسبب المخاوف بشأن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فإن هذه الخطوة جاءت بعد أن أكدت السلطات الصحية في هولندا ظهور حالة إصابة لديها من نفس السلالة الجديدة التي دفعت أجزاء من المملكة المتحدة إلى العودة للعمل بقواعد الإغلاق.

وتابعت الشبكة أن الحظر يبدأ في تمام الساعة السادسة من صباح اليوم وسيستمر حتى الأول من يناير المقبل. 

وأوضحت وزارة الصحة الهولندية أنه تم اكتشاف الحالة في أوائل ديسمبر الحالي، ويجري حاليا التقصي بشأنها، مضيفة "أن أي إدخال لهذه السلالة من الفيروس من المملكة المتحدة ينبغي أن يتم الحد منه بقدر الإمكان عبر تقييد حركة السفر القادمة من المملكة المتحدة أو السيطرة عليها قدر المستطاع".

وأكدت الحكومة الهولندية أنها تراقب تطورات فيروس (كوفيد-19) في الخارج وتبحث إمكانية فرض تدابير إضافية على وسائل النقل الأخرى.

إسرائيل
وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم على ضرورة إغلاق تل أبيب لجميع نقاط الدخول على الفور، وسط مخاوف من انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

ألمانيا
وأعلن مصدر حكومي أن ألمانيا قد تعلق الرحلات مع بريطانيا وجنوب إفريقيا بسبب جائحة كورونا، في إطار عودة بعض القيود لمواجهة سلالة جديدة من الفيروس ظهرت في بريطانيا.

وفي وقت سابق سجلت ألمانيا، 33 ألفا و777 إصابة بفيروس كورونا المستجد، وهو أعلى عدد إصابات تسجله البلاد في يوم واحد منذ بدء تفشي الجائحة.

بلجيكا
كذلك أفادت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الأحد، أن السلطات البلجيكية تستعد لتعليق الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من المملكة المتحدة البريطانية بسبب سلالة كورونا الجديدة.

منظمة الصحة العالمية
وأمس السبت، علقت منظمة الصحة العالمية على تقارير تتحدث عن سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا قائلة إنها على اتصال وثيق بسلطات هذه الدولة. 

وذكرت المنظمة، أن السلطات البريطانية، تواصل تقديم كل المعطيات المتوفرة لديها، حول النوع الجديد من كوفيد-19، بما في ذلك نتائج التحليل والبحث المستمر. 

وأضافت المنظمة، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "سنواصل إطلاع وإبلاغ، الدول الأعضاء والجمهور بالمعلومات الجديدة، عند حصولنا على المزيد عن خصائص هذا النوع من الفيروسات وعن أي عواقب قد تسفر عن ظهوره".

الدنمارك وهولندا وأستراليا
وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد تفشي سلالة فيروس كورونا الجديدة في 3 دول أخرى، علاوة على بريطانيا.

وبحسب شبكة «BBC» البريطانية، قالت الخبيرة المتخصصة في الأمراض الطارئة ضمن برنامج الطوارئ الصحية لمواجهة جائحة كورونا في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، ماريا فان كيرخوف، إن تلك الدول هي "الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا" حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة.

ويري المحللون والمراقبون أنه من المستبعد أن تعلن الدول عن فرض عمليات الإغلاق لمدة طويلة، لافتين إلي أن أغلب البلدان تعاني من تداعيات الفيروس بشدة بسبب انهيار الاقتصاد وفقدان العديد من الوظائف بالإضافة للمظاهرات المنددة بتلك العمليات، والتي يرون من وجهة نظرهم أنها لا قيمة لها وأن الفيروس سيستمر في الانتشار بغض النظر عن الإجراءات الاحترازية المتبعة.
Advertisements
الجريدة الرسمية