رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل شهدت كندا محاولة انقلاب.. تعرف على الحقيقة كاملة

ضابط كندي متقاعد
ضابط كندي متقاعد
ذكرت وسائل إعلام كندية، أن رجل كندي بزي عسكري ندد بلقاح فيروس كورونا، وحاول الظهور وكأنه يمثّل تمرد داخل الجيش الكندي على الحكومة ورفض اللقاح.

لكن الشخص الظاهر في الفيديو، بحسب موقع قناة «الحرة»، هو ضابط كندي متقاعد لا يمثّل موقف القوات الكندية المسلّحة التي تساعد الحكومة في عملية توزيع اللقاح. 


يظهر في الفيديو رجل بلباسٍ عسكري يتحدث إلى مجموعة عن رفضه للقاح كوفيد-19 طالباً من الجيش الكندي "ألا يطيع أوامر توزيع اللقاح".

وقد جاء في النص المرافق له :"يحدث في كندا...الجيش يتمرد على الحكومة… لا لإجبارية اللقاحات...الجيش هو لحماية الشعب من أعداء الخارج والداخل على حد سواء...".  في إشارة إلى أن المقطع يمثّل تمرد الجيش الكندي على الحكومة في مسألة توزيع اللقاح.


لكن هذا الادعاء غير صحيح، بحسب ما أكد صحافيو خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس في كندا.

فالجيش الكندي يساهم في حملة التلقيح في البلاد من خلال نقل اللقاحات أو نقل الأشخاص لتلقّي اللقاح، في إطار عملية أطلق عليها اسم Operation Vector.

وأعطت كندا الضوء الأخضر لاستخدام لقاحَي فايزر/بايونتيك وموديرنا، وأطلقت حملة تطعيم تاريخية في منتصف ديسمبر.

أما الرجل الظاهر في الفيديو فهو ضابط كندي متقاعد في قوات الاحتياط يدعى ليسلي كندرسي، وقد ألقى هذه الكلمة خلال تحرك نظّمته مجموعة مدنيّة لا علاقة للجيش بها ضدّ إجراءات الحجر في كندا بتاريخ الخامس من ديسمبر الماضي.

وقد انتزع الجيش الكنديّ من كندرسي لباسه العسكريّ بعد المداخلة، مشيراً إلى أنّه يخضع منذ أكثر من سنة لإجراءات فصل نهائي من دون كشف السبب.  

وأكّد متحدّث باسم الجيش الكندي أنّ الضابط لا يمثّل مواقف الحكومة أو الجيش الكنديّ.

Advertisements
الجريدة الرسمية