رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل انتهى الوباء؟.. 5 دول تعلن بدء التطعيم ضد كورونا خلال شهرين

لقاح كورونا
لقاح كورونا
مع مرور نحو عام على ظهور فيروس كورونا المستجد، بدأت عدد من شركات الأدوية الرائدة، في الإعلان عن نتائج مبشرة بشأن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.


وفي غضون ذلك، أعلنت 5 دول اعتزامها بدأ عمليات التلقيح الجماعية ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19.

وبحسب التقارير، فإن 3 من هذه الدول الخمسة، ستبدأ عمليات التلقيح والتطعيم لمواطنيها في وقت مبكر من ديسمبر، وهذه الدول هي الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا.

أمريكا
وأوضح رئيس الفريق الأمريكي المكلّف بتطوير لقاح كورونا منصف السلاوي، أن موافقة السلطات المعنية على أول لقاح للمرض، ما يعني إمكانية تلقيح الأمريكيين بحلول منتصف ديسمبر، وأنه إذا سارت خطة توزيع التطعيم والتحصين ضد الوباء على ما يرام، فينبغي تطعيم عدد كاف من الأمريكيين بحلول مايو القادم، لافتا إلي إمكانية عودة الحياة إلى طبيعتها في تلك المدة.

بريطانيا
وفي بريطانيا، تحدثت تقارير صحفية نقلا عن مصادر حكومية، أنه تم إبلاغ هيئة الصحة الوطنية البريطانية بأن تكون جاهزة لإدارة برامج التطعيم بحلول الأول من ديسمبر.

وكانت بريطانيا طلبت 40 مليون جرعة من لقاح فايزر/بيونتك، وتتوقع أن تحصل على 10 ملايين جرعة تكفي لحماية 5 ملايين شخص بحلول نهاية العام إذا وافق عليها المنظمون.

ومع إعلان جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا عن نتائج مبشرة للقاح، فإنه من المنتظر أن تحقق مساعيها في توفير اللقاح إلى أكبر عدد ممكن من مواطنيها في ديسمبر.

ألمانيا
وكانت ألمانيا حددت أمس الأحد، مواعيد بدء برامج التطعيم ضد الفيروس.

وقال وزير الصحة الإسباني إن بلاده قد تبدأ في إعطاء لقاحات كوفيد-19 شهر ديسمبر المقبل.

وأضاف: "هناك ما يدعو للتفاؤل بأنه ستكون هناك موافقة على لقاح في أوروبا هذا العام.. وبعد ذلك يمكننا أن نبدأ على الفور"، مشيراً إلي أنه سيطلب من الولايات الاتحادية الألمانية أن تكون مراكز التطعيم جاهزة بحلول منتصف ديسمبر.

إسبانيا
وأعلن وزير الصحة الإسبانى سلفادور إيلا أن التطعيم ضد فيروس كورونا فى إسبانيا سيبدأ فى شهر يناير المقبل ولن يكون إلزاميا، مشيراً إلي أن عملية التطعيم تأتي وفقا لخطة سيعلن عنها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز الأسبوع المقبل.

إيطاليا

وأكد وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتزا أنه سيتم إطلاق حملة تطعيم واسعة ضد فيروس كورونا أواخر يناير المقبل.

وبحسب شبكة «فرانس 24» الإخبارية، قال وزير الصحة الإيطالي، إن الحملة "ستكون لا سابقة لها، وستتطلب تعبئة غير عادية للموارد".

ولم يحدد وزير الصحة الإيطالي، نوعية اللقاحات التي سيتم استخدامها في حملة التطعيم.
Advertisements
الجريدة الرسمية