رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هددوه بالاستقالة الجماعية.. هكذا خطط ترامب لقلب نتيجة الانتخابات

ترامب
ترامب
أفادت صحيفة "نيويورك" تايمز، الأمريكية، في تقريرها اليوم السبت، أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فكر في استبدال وزير العدل بالإنابة آنذاك جيفري ايه روزن بمحام في وزارة العدل لمساعدته على إجبار مسؤولي جورجيا على إلغاء نتيجة الانتخابات في الولاية، وتمكينه من الفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.



هددوه بالاستقالة

وذكرت "نيويورك تايمز" أن ترامب لم يتراجع عن الخطوة إلا بعدما تم إبلاغه بأن جميع كبار المسؤولين في وزارة العدل سيستقيلون بشكل جماعي إذا مضى قدما بالخطة.




وتأتي تلك الأنباء التي نشرتها وسائل الإعلام الأمريكية كذلك، في وقت يتوقع بأن تتم محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ بتهمة "التحريض على التمرد" على خلفية دوره في إقناع أنصاره بوجود تزوير في الانتخابات قبل اقتحامهم مقر الكونجرس في مطلع يناير ليلة التصديق علي فوز المرشح المنتخب جو بايدن.


خسارة ضئيلة
وخسر ترامب بفارق ضئيل ولاية جورجيا لصالح جو بايدن في انتخابات نوفمبر الماضي الرئاسية، في عملية انتخابية أصر من دون تقديم أدلة واضحة على أنها كانت مزورة.


ووصفت التقارير امتعاض ترامب المتزايد من رفض روزن تدخل وزارة العدل في نتيجة الانتخابات.


ووضع خطة مفترضة بالاشتراك مع جيفري كلارك، وهو محام في وزارة العدل أيد ادعاءات ترامب بشأن عدم صحة نتيجة الانتخابات، لاستبدال روزن بكلارك.



اشعال فتيل الاستقالات 
لكن في مواجهة استمرت ثلاث ساعات انخرط فيها الثلاثة وأوردتها "نيويورك تايمز" نقلا عن مسؤولين، تراجع ترامب بعدما قيل له إن الخطوة ستشعل موجة استقالات واسعة.


ونفى كلارك بشكل قاطع بأن يكون وضع أي خطة للإطاحة بروزن وأشار إلى عدم دقة التقارير الإعلامية.

وفي المقابل، لم يصدر أي رد فعل بعد من ترامب أو روزن أو وزارة العدل على الأنباء.

وفي مطلع يناير، أثار تسجيل صوتي مسرب ضغط فيه ترامب على وزير شؤون ولاية جورجيا "للعثور" على ما يكفي من الأصوات لقلب نتيجة الانتخابات صدمة في واشنطن.
Advertisements
الجريدة الرسمية