رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نشر صورة نادرة لرئيس سوري يقبل أنف ملك سعودي في مصر

القوتلي أثناء احتفال
القوتلي أثناء احتفال الكتلة الوطنية بعيد الجلاء

نشرت صورة نادرة على "تويتر" لـ الرئيس السوري السابق، شكري القوتلي، وهو يقبل أنف ملك السعودية السابق، سعود بن عبد العزيز.



الملك سعود
وعلق الحساب الرسمي للملك سعود على "تويتر" موضحا أنه تم التقاط الصورة في القاهرة، عندما كان القوتلي منفيا هناك، عام 1946.

لكل لقادة دول الخليج العربي طريقتهم الخاصة، التي تختلف بشكل كلي وجذري عن غالبية عادات إلقاء التحية في العالم، فالسلام بالفم هي العادة المتوارثة والمتأصلة المتبعة في شبه الجزيرة العربية.




وهذه التحية هي عبارة عن تقبيل الأنف من خلال تماس الأنوف ببعضها البعض مرة واحدة أو مرتين أو 3 مرات، لكن العادة هذه تختلف باختلاف الشخص والمكانة والمناسبة.

عادات التحية

وتختلف عادات التحية والترحيب بالضيوف من بلد الى آخر، وإن كانت معظمها تتشابه بشكل عام من ناحية السلام باليد وتختلف من ناحية تقبيل الخد أو عدمه.

وتولى شكري بن محمود بن عبد الغني القوتلي، الذي عاش في الفترة الممتدة بين 1891 و1967، منصب رئيس الجمهورية السورية بين 1943 و1949، ثم 1955 و1958.

سوريا
نالت سوريا في عهده استقلالها التام، وعرف بميوله القومية العربية، وبدوره الهام في تأسيس جامعة الدول العربية، وفي حرب فلسطين الأولى، وفي موقفه الداعم لمصر خلال العدوان الثلاثي.

وهو صانع جمهورية الوحدة السورية المصرية مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي أطلق عليه لقب "المواطن العربي الأول"، وفي سوريا يعرف شكري القوتلي بلقب "أبو الجلاء".

الجماعات المسلحة
يذكر أن الجماعات المسلحة المنتشرة بريف إدلب اعتدت بالقذائف الصاروخية على بلدة جورين بشمال غرب محافظة حماة السورية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن مصدر في قيادة شرطة حماة، أن مسلحين يتحصنون في محيط مدينة جسر الشغور بريف إدلب الجنوبي اعتدوا بالقذائف الصاروخية على المنازل في بلدة جورين بالريف الشمالي الغربي.

وأشار المصدر إلى أن الاعتداءات أسفرت عن وقوع أضرار مادية في ممتلكات الأهالي والمرافق العامة.

كان المرصد السوري كشف في وقت سابق عن سقوط قتلى في قصف صاروخي روسي على مصافي للنفط في حلب التي تقع تحت سيطرة القوات التركية والميليشيات الموالية لها.

Advertisements
الجريدة الرسمية