Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

نزع فتيل الأزمة.. روسيا تعلن إعادة قواتها من شبه جزيرة القرم

خارج الحدود Screenshot_1
قوات روسيا

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، البدء في إعادة قواتها من شبه جزيرة القرم إلى قواعدها الدائمة بعد مشاركتها في تدريبات عسكرية.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن عملية إعادة القوات من القرم إلى قواعدها الدائمة بعد مشاركتها في تدريبات عسكرية بدأت.


قلق غربي
وقالت الدفاع الروسية: "تتحرّك الوحدات والتشكيلات العسكرية حاليا إلى محطّات سكك الحديد والمطارات للتحميل وتصعد على متن سفن ومنصات سكك الحديد وطائرات النقل العسكري".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
وكانت روسيا قد أعلنت، أمس الخميس، أنها أمرت قواتها بالعودة لقواعدها من المنطقة القريبة من الحدود مع أوكرانيا وهو ما بدا كإعلان لوقف حشد عشرات الآلاف من الجنود الذي تسبب في قلق الغرب.

وتزامن إعلان موسكو عن سحب القوات مع تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه مستعد لاستقبال نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

نزع فتيل الأزمة
والخطوة الروسية من شأنها نزع فتيل التوتر الذي انعكس على الصعيد الدبلوماسي باستدعاء سفراء وطرد دبلوماسيين.

وكان الاتحاد الأوروبي الذي أعرب مرارا خلال الأيام الماضية عن خطورة الوضع قد أعلن الثلاثاء الماضي أن تقديراته بشأن الحشد الروسي كانت "مبالغ فيها".

طرد الدبلوماسيين
والأسبوع الماضي أعلنت وزارة الخارجية أوكرانيا طرد دبلوماسي روسي وذلك في ضوء تصاعد التوتر بين الجارتين مؤخرا.

وكان نائب وزير الخارجية الأوكراني، يفغيني ينين، قد قال الأحد إن كييف سترسل مذكرة بشأن طرد دبلوماسي روسي رفيع المستوى في السفارة الروسية، وتمهله مدة 72 ساعة لمغادرة الأراضي الأوكرانية، بدءا من 19 أبريل الماضي.

ونقلت قناة "أوكرانيا 24" عن ينين قوله: "اسم عائلته تشيرنيكوف. سيتم إرسال المذكرة إلى السفارة الروسية .

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت،السبت الماضي، عن استدعاء القائم بالأعمال الأوكراني، فاسيلي بوكوتيلو، لإبلاغه سبب اعتقال القنصل الأوكراني في مدينة سان بطرسبورج.

وقالت السفارة الأوكرانية في موسكو، إن وزارة الخارجية الروسية استدعت القائم بالأعمال الأوكراني فاسيلي بوكوتيلو بسبب حادثة احتجاز القنصل الأوكراني في سان بطرسبورج.

وأعلن مكتب الأمن الفيدرالي الروسي، أن القنصل الأوكراني، ألكسندر سوسونيوك، اعتقل متلبسا في 16 أبريل ، في مدينة سان بطرسبورج، خلال لقاء مع مواطن روسي تلقى منه معلومات ذات طبيعة سرية واردة في قواعد بيانات وكالات إنفاذ القانون وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements