رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نتنياهو يستغيث.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يطالب أنصاره بالدعم للبقاء في السلطة

نتنياهو
نتنياهو
بعد ساعات من اتفاق اللحظات الأخيرة الذي أعلن مساء أمس الأربعاء من قبل الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين: إن زعيم حزب "هناك مستقبل"، يائير لابيد أبلغه رسميًا بنجاحه في تشكيل الحكومة المرتقبة.


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يجب على أعضاء الكنيست اليمينيين معارضة حكومة اليساريين، واصفا الائتلاف الحكومي اليساري الجديد بـ "الخطير".





الحكومة الإسرائيلية الجديدة
وقالت وكالة "رويترز"، إن المعارضة الإسرائيلية اقتربت من الإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بتشكيل ائتلاف من حلفاء سياسيين ينتمون لتيارات متباينة من أجل تشكيل الحكومة المقبلة.

ولفتت الوكالة إلى أن يائير لابيد، المنتمي لتيار الوسط، بعث برسالة عبر البريد الإلكتروني للرئيس رؤوفين ريفلين، يؤكد فيها نجاحه في تشكيل ائتلاف حكومي.





نفتالي بينيت
ومن المقرر أن يتولى السياسي القومي نفتالي بينيت، 49 عاما، الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع سابقا، منصب رئيس الوزراء أولا لمدة عامين.

وبعد ذلك يتولى المنصب يائير لابيد، 57 عاما، الذي كان يشغل منصب وزير مالية سابق.

يذكر أن الانتخابات الأخيرة التي أجريت في 23 مارس ، لم تؤد إلى فوز نتنياهو أو معارضيه بأغلبية تسمح لأي منهما بتشكيل الحكومة، بعد 4 انتخابات عامة تجريها خلال عامين.

ويشمل التحالف المعارض الذي سيطيح بنتنياهو، أحزابا صغيرة ومتوسطة من مختلف التيارات السياسية، وتشمل القائمة العربية الموحدة، بحسب "رويترز"، التي أشارت إلى أن الأحزاب المشاركة في الائتلاف ليس لديها أي قواسم مشتركة سوى الإطاحة برئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، الذي يواجه تهما في قضايا فساد.

تفاصيل الاتفاق
جاء الاتفاق في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، مع القائمة العربية الموحدة، منح لابيد وأحزاب المعارضة الإسرائيلية فرصة تشكيل حكومة تنهي احتكار بنيامين نتنياهو للسلطة منذ العام 2009.

وقال الرئيس الإسرائيلي، في بيان نشره على حسابه في تويتر: "إنه وفقًا للفقرة 13 (ب) من قانون أساس الحكومة (2001)، أبلغ رئيس حزب "هناك مستقبل" رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين أنه قادر على تشكيل حكومة".

وأضاف: "تهانينا لكم ولرؤساء الأحزاب على موافقتكم على تشكيل الحكومة.. نتوقع أن يجتمع الكنيست في أقرب وقت ممكن للمصادقة على الحكومة، كما هو مطلوب".

ومن جانبه أعلن زعيم المعارضة الإسرائيلي، يائير لابيد، أنه نجح في تشكيل الحكومة مع زعيم حزب يمينا نفتالي بينيت، الذي سيكون أول من يرأسها معه بالتناوب.

القائمة الموحدة
ووافقت القائمة العربية الموحدة في وقت متأخر الأربعاء على الانضمام إلى الائتلاف.

وقام منصور عباس، رئيس "القائمة" التي يمثلها أربعة نواب، "بتوقيع اتفاق الائتلاف لتشكيل حكومة وحدة" بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس المعارضة يائير لبيد الذي لديه مهلة حتى 23,59 من ليل الأربعاء ليبلغ الرئيس الإسرائيلي بأنه جمع أصواتًا كافية لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال عباس في إعلان متلفز: "وقعت اتفاقًا مع يائير لابيد بعد أن توصلنا إلى عدد من الاتفاقات الهامة حول مواضيع مختلفة تصب في مصلحة المجتمع العربي" في إسرائيل.

ويمثل دعم عباس الخطوة الأولى من نوعها لحزب عربي في إسرائيل منذ عقود.

مخصصات في الميزانية

وبحسب عباس (47 عامًا) فإنه حصل على مخصصات في الميزانية وتعهدات بمكافحة الجريمة في الوسط العربي في إسرائيل.

وتعززت جهود تشكيل حكومة جديدة من دون نتنياهو بعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية بين اسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة عقب تصعيد دام استمر 11 يومًا.

وحذر نتنياهو في وقت سابق من "حكومة يسار تشكل خطرًا على دولة إسرائيل".

وثمة تباينات عميقة بين الأحزاب التي ستشكل هذا الائتلاف مثل الموقف من إقامة دولة فلسطينية وموقع الدين في الدولة، بالإضافة إلى قيمها التي تتراوح بين الليبرالية والاشتراكية، لكنها توحدت رغبتها في الإطاحة بنتنياهو.

وخسر نتنياهو السلطة سنة 1999، لكنه استعادها بعد عشر سنوات ليبقى على رأسها آنذاك.
Advertisements
الجريدة الرسمية