رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نتنياهو يتهم النيابة العامة بالانقلاب على الحكم

نتنياهو
نتنياهو
هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ممثلي الادعاء العام واتهمم بالقيام بـ"محاولة انقلاب" ضده، وذلك في كلمة ألقاها بعد استئناف محاكمته بتهم الفساد اليوم الإثنين.


اضطهاد

وقال نتنياهو(71 عاماً) إن "ما يحدث هو اضطهاد ضده".

واستؤنفت محاكمة نتنياهو في القدس بالمرافعات الافتتاحية وشهادة الشهود، ومن بينها الرئيس التنفيذي السابق لموقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي ايلان يشوا.

وأبلغ يشوا المحكمة بحدوث تدخل منهجي في التغطية الصحفية، وقال إن هناك ضغطاً قوياً لتقديم تغطية إيجابية لنتانياهو وعائلته وتغطية سلبية لمنافسيه السياسيين.




من جهتها أكدت النائبة العامة الإسرائيلية، ليئات بن اري، خلال جلسة محاكمة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن رئيس الحكومة استخدم سلطته "بشكل غير مشروع".

أدلة

وأكدت النائبة العامة، ليئات بن اري، أن لدى النيابة أدلة تشير الى ان رئيس الوزراء نتنياهو كان يفاوض مع أحد أصحاب موقع "واللا" الاخباري، شاؤول الوفيتش، في اقتراح رشوة عرضه الأخير على نتنياهو. وجاء ذلك في خطاب اطلق الجلسة الأولى من مرحلة الاستماع إلى البينات في المحكمة المركزية بالقدس صباح اليوم.

وقالت بن اري إن رئيس الوزراء استغل السلطة التي كان يمتلكها بموجب منصبه من أجل التمتع بمنافع حصل عليها من صاحب وسيلة إعلامية، وبشكل يصب في خانة مصالحه الشخصية.

مبنى المحكمة


يذكر أنه بعد انتهاء خطاب بن اري غادر رئيس الوزراء مبنى المحكمة، علما بأنه تم اعفاؤه عن حضور الجلسة وقت إدلاء المدير العام السابق لموقع "والا"، إيلان يشوعا، بشهادته.

وبدورها، قدمت الحركة "من أجل نزاهة الحكم" التماسا إلى محكمة العدل العليا، طالبة منها إلزام المستشار القانوني، افيحاي ماندلبليت، بالإعلان عن عجز بنيامين نتنياهو عن تولي منصب رئيس الوزراء بشكل مؤقت، نظرا لأنه يحاكم حاليا بثلاثة ملفات تتعلق بالفساد السلطوي.
                                              
جرائم جنائية
                                                                   
وجاء في الالتماس أن هناك مخاوف من الأضرار التي قد تترتب على استمرار حكم رئيس وزراء حينما يحاكم في الوقت ذاته بجرائم جنائية.
                                                         
وكانت النيابة العامة قدمت العام الماضي لائحة اتهام ضد نتنياهو بعد تحقيقات واسعة للشرطة في 3 ملفات تتعلق بموقع "واللا" وصحيفة "يديعوت أحرونوت" وتقدم مزايا لرجال أعمال مقابل هدايا ثمينة. 
Advertisements
الجريدة الرسمية