رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"نتنياهو انتهى".. زعيم حزب عربي يحسم مسألة تشكيل الحكومة الإسرائيلية

يائير لابيد المكلف
يائير لابيد المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية
كشفت تقارير عبرية عن قرب حل العقبات التي كانت تواجه ائتلاف زعيم المعارضة الإسرائيلية "يائير لابيد" المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.


وأوضحت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن ذلك يأتي من خلال موافقة زعيم القائمة العربية الموحدة، منصور عباس، على السماح لـ لابيد  بالإعلان قبل حلول منتصف الليل تشكيل الحكومة.

وبذلك يدعم منصور تشكيل حكومة برئاسة رئيس حزب يمينا نفتالي بينيت ولابيد تكون بالتناوب بينهما ذلك بعد مفاوضات استمرت عدة أيام، علما أن حزب العمل وحده الذي لم يوقع على الاتفاقية في هذه المرحلة.

وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن لابيد سيبلغ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الليلة أنه نجح في تشكيل الحكومة إن لم تحدث مفاجأت وبذلك يتم إسدال الستار على بنيامين نتنياهو.



والقائمة العربية الموحدة هي الجناح الجنوبي للحركة الإسلامية وخالفت بقرارها القائمة العربية الموحدة التي رفضت دعم لابيد أو نتنياهو.

وكان لابيد بحاجة إلى المقاعد الأربعة التي لدى القائمة العربية الموحدة من أجل الحصول على 61 صوتا المطلوبة لتشكيل حكومة.

الضوء الأخضر


وحسب القناة 12 العبرية، فإن الضوء الأخضر مشروط بمواصلة المفاوضات حول ما يسمى بقانون "كامينيتس" والقرى البدوية غير المعترف بها في النقب.

وبقدر ما هو معروف، لم يوقع حزبا يمينا و"أمل جديد" رسميًا على الحكومة المخطط لها.

ثلاث ساعات

واجتمع منصور عباس مع رئيس يمينا نفتالي بينيت ورئيس حزب يش عتيد يائير لابيد في قرية مكابيا حيث يحاولان التوصل إلى اتفاقات قبل الموعد النهائي الذي يبلغ ثلاث ساعات.

ويواجه يائير لابيد صعوبات بالغة في تشكيل ما يسمى بـ"حكومة التغيير" التي تهدف للإطاحة برئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو، وذلك قبل ساعات من الموعد النهائي الممنوح له للإعلان عن نجاحه في تشكيل الحكومة من عدمه.

ومن جهتها، أكدت القناة "12"، أن نتنياهو وافق صباح الأربعاء على إلغاء ما يسمى بـ"قانون كامينيتس"، الذي يفرض عقوبات على البناء غير القانوني، إذا عارضت القائمة الموحدة حكومة التغيير. وبحسب ما ورد يعارض يمينا و"أمل جديد" هذه الخطوة.

ووفقا لتقارير، شددت القائمة الموحدة من موقفها التفاوضي في اليوم الأخير بتشجيع من نتنياهو.

وثيقة


وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، نشرت الأربعاء، صورة لوثيقة يقال إنها لإعلان الحكومة الجديدة لإسرائيل بقيادة رئيس الوزراء المتوقع، يائير لابيد، زعيم حزب "هناك مستقبل" الوسطي.

وتشير الصورة إلى أن وثيقة اتفاق تشكيل الحكومة تفتقر حاليا تواقيع 3 زعماء سياسيين وهم زعيم حزب "يامينا" اليميني، نافتالي بينيت، وجدعون ساعر، الذي يقود حزب "الأمل الجديد"، ومنصور عباس، الذي يمثل القائمة العربية الموحدة.

وأضافت وسائل إعلام إسرائيلية أن المفاوضات لا تزال جارية بين أطراف الاتفاق حتى الآن.



Advertisements
الجريدة الرسمية