رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ميركل تنضم لرئيسي وزراء بريطانيا وفرنسا وتعتزم تلقي لقاح أسترازينيكا

المستشارة الألمانية
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
انضمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى رئيسي وزراء بريطانيا وفرنسا وأكدت أنها ستتلقى أسترازينيكا.


يذكر أن أعلنت الدنمارك أنها ستستمر في عدم استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا، رغم تأكيدات وكالة الأدوية الأوروبية بشأن سلامته وفعاليته.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن معهد الأمصال الدنماركي "ستاتنز سيروم" قوله إن التوقف عن استخدام لقاح أسترازينيكا سوف يستمر حتى الأسبوع المقبل، فيما تواصل السلطات الصحية في البلاد تقييم آثاره الجانبية.

استئناف استخدام اللقاح

وأعلنت عدة دول أوروبية أنها ستستأنف استخدام لقاح أسترازينيكا، بعد أن اعتبرت وكالة الأدوية الأوروبية أنه "آمن وفعال".

وقالت رئيسة الوكالة إيمير كوكي: إن القرار جاء بعد مراجعة شاملة للمخاطر المحتملة من حدوث تجلط الدم، في أعقاب تقارير أفادت بأن بعض الأشخاص أصيبوا بجلطات دموية في الفترة التي أعقبت التطعيم مباشرة.

وأعلنت فرنسا وإيطاليا ولاتفيا وبلغاريا أنها ستستأنف، على الأرجح، التطعيمات باستخدام لقاح أسترازينيكا اليوم الجمعة بعد نصيحة الوكالة الأوروبية.

إصابات كورونا
وأصاب فيروس كورونا ما يزيد على 121.49 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و810880، وتتصدر الولايات المتحدة بعدد الوفيات والإصابات تليها كل من البرازيل والهند وروسيا وبريطانيا.

وقال مراكز السيطرة على الأمراض، في وقت سابق: إن هناك أدلة تشير إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد  كورونا هم أقل عرضة لنقل المرض للآخرين، إلا أن مدة الحصانة لا تزال غير معروفة، وكذلك مدى فعالية اللقاحات ضد متحورات الفيروس الناشئة.

وفي سياق آخر، تعتزم تقدم لجنة الخبراء المعنية بسلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، تقديم ، تقريرًا عن نتائج تحقيقها بشأن لقاح فيروس كورونا التابع لشركة أسترازينيكا.

تجلط الدم

وقالت منظمة الصحة العالمية: إن اللجنة درست البيانات والتقارير المتعلقة بحالات تجلط الدم القليلة المبلغ عنها لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعة من لقاح أسترازينيكا، الأنجلو- سويدي.
Advertisements
الجريدة الرسمية