رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ميركل تتلقى الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا

الألمانية أنجيلا
الألمانية أنجيلا ميركل
تلقت الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).



ونقل بيان للمتحدث باسم ميركل، شتيفان زايبرت، عن المستشارة قولها: "أنا سعيدة لأنني تلقيت أول جرعة مع أسترازينيكا اليوم".


وأضافت "أود أن أشكر كل من شارك في حملة التطعيم، وكل من تم تطعيمه.. التطعيم هو مفتاح التغلب على الوباء".


وتعد ميركل ثالث مسؤول رفيع المستوى في ألمانيا يتلقى هذا اللقاح، بعد الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، ونائب المستشارة ووزير المالية، أولف شولتز.


ثقة المواطنين


وتحاول الحكومة الألمانية إعادة ثقة المواطنين في اللقاح بعد تقارير ودراسات تحدثت عن تسببه في جلطات دموية نادرة في فئات عمرية بعينها.


وقبل أسابيع، طالب وزير الصحة يانس شبان، كل المسؤولين التي تتخطى أعمارهم ٥٥ عاما، بتلقي لقاح أسترازينيكا، لتشجيع المواطنين على اتخاذ خطوة مماثلة.


إصابات كورونا في العالم


ظهرت بيانات مجمعة لوكالة بلومبرج للأنباء وجامعة جونز هوبكنز أنه جرى إعطاء نحو 848.6 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم حتى اليوم الجمعة.



ووصل أحدث معدل للتطعيم في أنحاء العالم إلى ما يقدر بـ17.5 مليون جرعة في اليوم الواحد، على أساس ما تم الإبلاغ عنه، ومتوسط 7 أيام.


ووصل إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا إلى139 مليون، والوفيات عند 2.99 مليون.



لقاح فايزر


من ناحية اخرى أكد ألبرت بورلا رئيس شركة الأدوية العملاقة الأمريكية "فايزر" ، أن الأشخاص الذين تلقوا لقاح فايزر سيحتاجون على الأرجح إلى جرعة ثالثة في غضون 6 أشهر إلى سنة، ثم لجرعة كل عام.

 
وأوضح ألبرت بورلا في تصريحات، نقلتها شبكة ”سي إن بي سي“: ”هناك فرضية معقولة، وهي أن جرعة ثالثة ستكون ضرورية على الأرجح، بين 6 أشهر و12 شهرا، وبعدها سيكون هناك تطعيم مرة كل سنة، لكن ما زال يجب التأكد من كل ذلك“.


وأضاف: "من ناحية أخرى، ستلعب النسخ المتحورة من فيروس كورونا دورا رئيسيا.. من المهم جدا خفض عدد الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس".


وفي وقت سابق من اليوم، أكد مدير الخلية المسؤولة عن مكافحة كوفيد-19 في إدارة الرئيس جو بايدن، أيضا أنه على الأمريكيين أن يتوقعوا تلقي لقاحا معززا من أجل حمايتهم من النسخ المتحورة المنتشرة لفيروس كورونا.


وكان تحالف "فايزر - بايونتيك" أعلن، في فبراير، أنه يدرس آثار جرعة ثالثة من لقاحه ضد التحورات في دراسة سريرية.


وفي هذه المرحلة، يعد لقاحا "فايزر" و"موديرنا" الأفضل، إذ تبلغ فعاليتهما 95 % و94,1 % على التوالي ضد كوفيد-19، وفقا للدراسات السريرية.
Advertisements
الجريدة الرسمية